صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

مسرح

فى مهرجان «لازم مسرح» بالإسكندرية.. ورش تدريبية على كتابة وتسجيل مسرحيات إذاعية!

3 مايو 2019



«لازم مسرح» أو «theater is a must» تجربة مختلفة فى إعداد وتنظيم المهرجانات المسرحية المستقلة يرأسها المخرج عادل عبدالوهاب وشارك فى ورشة الكتابة للمسرحيات الإذاعية المؤلف والمسرحى السويسرى إريك التورفر، وعن هذه التجربة الفريدة قال ايريك فى تصريحات خاصة..

قابلت عادل عبدالوهاب، المدير الفنى لتجربة «لازم مسرح» خلال شهر سبتمبر، وأراد تنظيم ورشة من نوع خاص الهدف من هذه الورشة أن تكون تجربة جديدة للمشاركين، فى شكل العمل، وفى فهمهم للكتابة، وكذلك من حيث التعاون كما أراد أن تكون ورشة مستدامة بمعنى ضرورة استمرارها بعد وجودى، وكانت هناك موضوعات واضحة بالمهرجان أردت العمل عليها مثل «الهجرة»، «الحدود»، «ما بعد الاستعمار»، لذلك قررت القيام بإجراء ورشة عمل للكتابة تتضمن نتيجتين منتجات مسرحيات إذاعية قصيرة ومدونة، ثم ضرورة استمرار المدونة بعد ورشة العمل، وستكون مسرحيات الراديو جزءًا من المدونة، يتم تحميلها الآن.
إلى جانب عملى بالمسرح أعمل فى الراديو وإخراج المسرحيات لمحطات الإذاعة الألمانية، مع الإمكانات التقنية التى يتمتع بها معظمنا الآن يستطيع التسجيل والتعديل والدمج مع التليفونات الذكية والكمبيوتر، فوجود الانترنت يساعد فى التوزيع كثيرا، وبالتالى يمكننا الوصول إلى جمهور كبير مقارنة بالمسرح.
ويضيف: المسرحية الإذاعية هى قصة أو إنتاج مكتمل بينما المسلسلات الإذاعية تتألف من عدة أجزاء، كل جزء غير مكتمل يحتاج إلى الأجزاء الأخرى لبناء الفكرة بشكل كلى لكن فى مسرحيات الراديو عادة الطريقة التى أعمل بها تكون كالتالى أطلب من الكتّاب كتابة مسرحية أصلية للإذاعة، أقوم بإعداد المسرحيات أو الروايات للراديو بالطبع يجب أن يكون للنص جودة صوت خاصة، كما أن الراديو ليس مسرحًا بدون صور، لذلك يحتاج إلى إنشاء صور فى رأسى، تجربة المستمع مختلفة جداً عن المسرح، فيمكننى الاستماع بمفردى أينما كنت ومتى أريد، ويمكننى الاستماع مراراً وتكراراً، بالطبع يمكن أن يكون هاملت مسرحية إذاعية، أنا متأكد من أن هناك إنتاجات حولها. ولكن يجب أن يتم إعدادها للراديو.
خلال أيام قليلة جدا تم كتابة أكثر من منتج، وكانت تجربة جماعية مثيرة للاهتمام وتعتبر المرة الأولى لهم فى العمل على المسرحيات الإذاعية حيث قاموا إختبار وتسكين بعضهم البعض كممثلين وممثلات وتبادلوا الأدوار، حدثت مناقشات حول مسرحياتهم، ناقشوا اللغة وطريقة نطق الألفاظ، ثم فيما بعد كانت الخيارات الفنية للموسيقى والأصوات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
الناقد والأكاديمى الأردنى غسان عبد الخالق: استعجال الشهرة وبريق الجوائز آفة المبدعين العرب

Facebook twitter rss