الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادرات الخير

مبادرات الخير
مبادرات الخير




1-«قوائم الانتظار» تنتهى من 145 ألف عملية جراحية

كتب ـ محمود جودة

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من إجراء من 145 ألفا و307 عمليات جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكمات قوائم الانتظار فى التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التسعة التى تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها.
وقال بيان لوزارة الصحة، إنه طبقًا لتوجيهات الوزيرة بالانتهاء من كافة العمليات المؤجلة قبل بداية شهر رمضان المبارك، فقد ارتفع متوسط إجراء العمليات اليومى لأكثر من 1000 عملية يوميًا، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، خاصةً فى تخصصات «القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد».
وأوضح أن عدد العمليات التى تم إجراؤها من ضمنها 71 ألفا و466 عملية قسطرة قلب، و13ألفا و18جراحة قلب مفتوح، و 39ألفا و881جراحة رمد، و 5464جراحة مخ وأعصاب، و6788 جراحة عظام، و7422جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 957 زراعة قوقعة، و139زراعة كلى، و172زراعة كبد، مشيراً إلى أنه تم تحويل 2199 حالة لتلقى العلاج الدوائى بدلاً من التدخل الجراحي، وذلك بعد مناظرتهم طبياً والتأكد من عدم حاجتهم لأى تدخلات جراحية مؤكداً أنه يتم متابعتهم باستمرار، واتخاذ اللازم فوراً حيال حدوث أى تطورات صحية لهم.
وقال البيان إن مستشفيات وزارة الصحة المشاركة فى المبادرة أجرت 96235 عملية جراحية، من أصل عدد العمليات التى تم إجراؤها بالمجان، مؤكدا أن المرض لا يتحمل أى تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى.

2 -«بالفن نقدر نغير»  تجوب 4 آلاف مدرسة  للتوعية بأضرار المخدرات


كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


استمرارا  للمبادرات  التوعوية، أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع  لوزيرة التضامن الاجتماعى مبادرة تحت عنوان «بالفن نقدر نغير» لتوعية طلاب المدارس بالمحافظات المختلفة  بأضرار تعاطى المخدرات، باستخدام أساليب فنية وثقافية تتماشى مع المراحل العمرية للطلاب فى مراحل التعليم المختلفة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لقصور الثقافة.
وصرحت  غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أنه تم تنفيذ المرحلة الاولى من المبادرة  فى 2000 مدرسة على مدار الشهر الماضى  من اجمالى عدد المدراس المستهدفة من المبادرة، وهى  4 آلاف مدرسة، حيث يتم رفع الوعى  بمخاطر الإدمان بين طلاب مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية بمختلف المحافظات، كما تضمنت المبادرة أيضا تصيحيح  المفاهيم المغلوطة المرتبطة بثقافة تعاطى المخدرات باستخدام أساليب  فنية وابداعية من خلال التواصل المباشر مع الطلاب، والرد على استفساراتهم حول طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والاكتشاف المبكر للمدمن.
من جانبه أوضح  عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أنه تم استخدام أساليب فنية وثقافية لتوعية الطلاب بأضرار تعاطى المخدوات، وتم  تنفيذ المبادرة  على مسارح قصور الثقافة أو المدارس الكبيرة التى لديها مسارح  بالمحافظات المختلفة.

3 -«حياة كريمة» توزع لحوم الأضاحى على الأسر الأولى بالرعاية

كتب - أشرف أبو الريش


فى إطار مواصلة جهود وزارة الأوقاف فى مجال البر وخدمة المجتمع، والوفاء بدورها تجاه الأسر الأولى بالرعاية، وفى إطار التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة، وقَّع أمس  وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة ووزير التموين والتجارة الداخلية، ود. على مصيلحى  بروتوكول تعاون بين وزارة الأوقاف والتموين لتوريد 400 طن كمرحلة أولى من لحوم الأضاحى لتوزيعها مجانًا على الأسر الأولى بالرعاية، و ذلك بحضور عدد من قيادات وزارتى الأوقاف والتموين
ثمَّن وزير الأوقاف التعاون المثمر مع وزارة التموين، معلنًا أننا نعمل وفق سياسة واضحة وهى الاهتمام بالطبقات الأكثر احتياجًا، لتوفير حياة كريمة تنفيذًا لمبادرة  رئيس الجمهورية. وأضاف أن وزارة الأوقاف تتبنى هذا العام حملة دعوية خلال شهر رمضان عن التكافل ومكارم الأخلاق، لنشر السلوكيات الطيبة خلال شهر رمضان الكريم، وأن هذا المشروع يتم تنفيذه فى إطار الضوابط الشرعية، وأن الأضحية يتم ذبحها وفق الضوابط الشرعية، وأن جميع المبالغ تُترجم إلى أضاح دون أى مكافآت أو مصروفات إدارية ، فكل من يعملون بالمشروع سواء من وزارة الأوقاف أم من وزارة التموين متطوعون بالجهد، من خلال واجبهم المهنى والوطنى.
موضحًا أنه قد استفاد من هذا المشروع حتى الآن أكثر من (1٫5) مليون أسرة، حيث استفاد منه فى العام الأول أكثر من 350 ألف أسرة، وفى العام الثانى أكثر من نصف مليون أسرة، وفى العام الثالث(الماضي) 678 ألف أسرة، وأننا نستهدف التوسعة على الأسر الأولى بالرعاية للوصول إلى مليون أسرة هذا العام.