الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اكتشاف أقدم مقبرة من عصر الدولة القديمة فى الهرم

اكتشاف أقدم مقبرة من عصر الدولة القديمة فى الهرم
اكتشاف أقدم مقبرة من عصر الدولة القديمة فى الهرم




وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية تم الإعلان عن كشف أثرى جديد بمنطقة الأهرامات الأثرية، بحضور د.خالد العنانى وزير الآثار، ود.زاهى حواس وزير الآثار الأسبق.
عثرت بعثة الآثار المصرية برئاسة د.مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على جزء من جبانة من عصر الدولة القديمة، وذلك اثناء أعمال الحفر الأثرى فى الجزء الجنوبى الشرقى لمنطقة آثار الهرم.
وأوضح الدكتور وزيرى أن الجبانة تضم العديد من آبار الدفن والمقابر التى تعود لعصر الدولة القديمة، وتؤرخ أقدم مقبرة تم الكشف عنها فى الموقع إلى عصر الأسرة الخامسة (نحو 2500 سنة قبل الميلاد)،  والتى تمثل مقبرة جماعية شيدت من الحجر الجيري، لشخصين يدعى أحدهما «بحنوى- كا» - والذى لم يعثر على اسمه من قبل فى منطقة آثار الهرم.
حمل بحنوى-كا سبعة ألقاب منها مطهر كل من الملك خفرع، والملك سركاف، والملك نى وسررع، وكاهن الملك نفرإيركارع وكاهن المعبودة ماعت وأكبر القضاة سناَ فى قاعة المحاكمة.
بينما يدعى الآخر «نوى» وقد حمل خمسة ألقاب أهمها رئيس المقاطعة الكبيرة والمشرف على المستوطنات الجديدة ومطهر الملك خفرع.
وأضاف د.وزيرى: إن من أهم ما عثر عليه داخل المقبرة تمثالا من الحجر الجيرى فى حالة جيدة من الحفظ، يمثل صاحب المقبرة وزوجته وأحد أبنائه، ولا يحتوى التمثال على أى نقوش.
ومن جانبه قال أشرف محى مدير منطقة آثار الهرم إنه قد أعيد استخدام هذه الجبانة للدفن على نطاق واسع فى العصر المتأخر، بداية من القرن السابع قبل الميلاد، حيث عثر بداخلها على  العديد من التوابيت الخشبية ذات الأشكال الآدمية تعود إلى ذلك العصر، مشيرا إلى انها توابيت ملونة بألوان زاهية ومزخرفة بزخارف متنوعة. يحتوى بعضها على شريط طولى بالكتابة الهيروغليفية يتوسط غطاء بعض تلك التوابيت. كما تم العثور على العديد من أوجه الأقنعة الخشبية والطينية الملونة.