الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المالية» تبدأ إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد

«المالية» تبدأ إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد
«المالية» تبدأ إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد




كتبت - إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الجمارك أنه يتم حاليا إعداد اللائحة التنفيذية لمشروع قانون الجمارك الجديد، وقالت المصادر إنه من المتوقع إحالة مشروع القانون للبرلمان وبدء مناقشته تمهيدا لاقراره قبل انقضاء الدورة البرلمانية الحالية.
وأشارت المصادر إلى  أن الهدف من القانون الجديد هو تحويل المنافذ الجمركية إلى بوابات عبور وليس مخازن لتخزين السلع.. مضيفا أنه يجرى خفض عدد المستندات المطلوبة للإفراج عن البضاعة من ١١ مستندا إلى ٧ مستندات فقط، وذلك عن طريق الربط الإلكترونى مع كل الجهات المتعاملة مع المصلحة مثل البنوك، وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، ومصلحة الضرائب.
وأشار السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك إلى أن مشروع القانون الجديد نص على نظام إدارة المخاطر، وهو مايسمح بإعداد قائمة بيضاء بالشركات الملتزمة التى تتعامل مع الجمارك بصفة مستمرة.
وأضاف أنه سيتم تعميم الكشف بأجهزة الاشعة فى جميع المنافذ الجمركية قريبا، وأنه تم تركيب ٨٧ جهازا، والتعاقد على استيراد ٧٢ جهازا جديدا لاستخدامها فى باقى المنافذ.
وأوضح أن مشروع القانون شدد عقوبة التهريب لحماية الصناعة الوطنية وحماية البلاد من دخول سلع ضارة بالصحة أو تضر بالأمن القومي، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليا تطبيق منظومة الشباك الواحد وافتتاح المركز اللوجيستى فى مطار القاهرة، وسيتم قريبا افتتاح مركز جديد بميناء بورسعيد.