الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بائع القطايف وراقص التنورة.. فلكلور بالفوم

بائع القطايف وراقص التنورة.. فلكلور بالفوم
بائع القطايف وراقص التنورة.. فلكلور بالفوم




كتبت_ مروة فتحى


بائع القطايف والفول.. راقص التنورة.. بسنت ودياسطى.. بوجى وطمط وعمو فؤاد وغيرهم من الشخصيات الرمضانية التى ارتبطت بذاكرتنا تحرص مصممة العرائس بالفوم غادة إبراهيم أن تصممها كل عام بأشكال وأحجام مختلفة لإدخال البهجة على الأطفال من جهة ولتعريفهم بتراثهم المصرى من جهة بالإضافة إلى منافسة المنتجات الصينية بعرائس مصرية مصنوعة يدوياً بخامات بسيطة ومتاحة وتتميز بجودة عالية.

غادة تستخدم فى عرائسها التى تصممها توليفة منوعة من الخامات أهمها الفوم الملون وبعض الأسلاك والأخشاب وكور الفوم وألوان أكريلك ومسدس الشمع للزق لتنتج فى النهاية عرائس بأشكال مبهجة وجميلة تتفوق على العرائس الصينى وتنافسها بقوة.
تقول غادة: ذكريات رمضان حفرت فى الذاكرة منذ الطفولة وارتبط رمضان بيا مثل عمو فؤاد وألف ليله ومسلسل بسنت ودياسطى الذى كان جميل وهادف وكوميديا أسعدت الصغار والكبار، ولأن الشخصيات التلفزيونية تؤثر فينا وفى ذكرياتنا أحب  أن استوحى شخصيات أعمالى من العرائس منهم لأسعد الاخرين وأذكرهم بها كما أن هذه العرائس تسعدنى شخصيا.
غادة حرصت هذا العام على تصميم عرائس تنتمى للتراث مثل بائع القطايف والفول وشهريار وشهر زاد فى مسلسل ألف ليلة وليلة وراقص التنورة الذى يبهرنا برقصاته الفلكولورية بالإضافة إلى بوجى وطمطم وكل شخصيات هذا المسلسل الذى تربينا عليه وعشقناه بالغضافة إلى عمو فؤاد وبسنت ودياسطى.