الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طقوس الإعلاميين فى رمضان «زينة» و«عزومات» و«تراويح» و«لمة العائلة»

طقوس الإعلاميين فى رمضان «زينة» و«عزومات» و«تراويح» و«لمة العائلة»
طقوس الإعلاميين فى رمضان «زينة» و«عزومات» و«تراويح» و«لمة العائلة»




للإعلاميين طقوس وعادات متباينة، يحرصون على ممارستها فى شهر رمضان الذى يتميز بالروحانيات وتجمع الأهل وتواصلهم فى هذا الشهر الفضيل. «روزاليوسف» اهتمت أن ترصد أهم هذه العادات والطقوس التى يتبعونها ونعرضها فى السطور التالية.
المذيعة دعاء فاروق، قالت إنها تحرص على أداء صلاة التراويح فى المسجد، وأحيانًا فى منزل، بالإضافة إلى اجتماعها مع العائلة والأصدقاء.


وأضافت «فاروق» لـ«روزاليوسف»: «أنا فى رمضان عازمة ومعزومة»، لافتة إلى أن الطبق الرئيسى الذى تحرص على وجوده ضمن مائدتها الرمضانية فى أول يوم هو «الحمام» و«المحشى» و«ملوخية»، مؤكدة أنها تفضل «الكنافة» من بين باقى أصناف الحلويات الرمضانية.
وأشارت «فاروق» إلى أنها لا تحب متابعة المسلسلات فى الشهر الكريم، نظرًا لضيق الوقت، لافتة إلى أن العام الماضى لم تر أى عمل درامى، مؤكدة أن مسلسل «لأعلى سعر» ـ الذى عرض فى رمضان 2017 ـ كان آخر عمل درامى تعرضت له فى رمضان.
وأوضحت أنها ربما تشاهد أى عمل كوميدى خلال رمضان إذا جاء بالصدفة أمامها، لكنها تنوى مشاهدة بعض الأعمال الدرامية بعد انتهاء الشهر الكريم. وأوضحت «فاروق» أنها ترفض برامج المقالب ولا تستهويها.
المذيعة رانيا هاشم أكدت حرصها على صلاة التراويح فى المسجد، وأنها من أكثر الطقوس التى تشعرها بالجو الرمضاني، كما أنها تحرص على «ختم القرآن الكريم» على حد تأكيدها.
«هاشم» لفتت إلى أنها من النادر قبولها عزومات، لأن رمضان هو شهر هدية تحب استغلاله فى العبادة، مشيرة إلى أنها تحافظ على نظامها الغذائى فى رمضان، لأنه بالنسبة لها شهر عبادة وليس أكلًا، وهذا يجعلها تحافظ على وزنها ربما بشكل أكبر من أى شهر آخر.
رانيا هاشم أكدت أنها تأكل من كل الأصناف بما فيها الحلوى وبخاصة «القطائف» لكن بكميات قليلة، كما أنها تحب الإفطار على كوب لبن بالبلح فى البداية قبل تناول الأكل، أما السحور فهى تفضل تناول الزبادى وجبن، والعرقسوس نظرًا لإصابتها بانخفاض فى ضغط الدم.
وأضافت «هاشم»: «الحمد الله بطلت أتابع مسلسلات فى رمضان، وأغلبها أعمال فنية قوية جدًا، لكنى أتمنى عودة الفوازير مثل زمان وأتمنى شيريهان تعود لتقديمها، وأتمنى عودة الكاميرا الخفية». لكنها فى ذات الوقت تتابع البرامج الدينية، «كى أستفيد من المعلومات التى ترد فيها» بحسب تعبيرها.
المذيعة إنجى على تحرص على وجود «الشوربة» و«السلطة» كطبقين رئيسيين على مائدتها فى رمضان، أما الحلوى فهى من عشاق «القطائف».
«على» أكدت أنها تنوى تقليل كمية الأكل التى تتناولها فى الإفطار خصوصًا أنها فى السنوات الماضية كانت تأكل كثيرًا فى الإفطار وهذا الأمر أضرها.
وأضافت أنها معزومة فى رمضان أكثر من عازمة، وفى ذات الوقت لا تحب الخروج فى الشهر الكريم، سواء للإفطار أو السحور خارج المنزل، حيث تفضل الجلوس فى المنزل لأداء صلاة التروايح، كما أنها تكون أكثر «بيتوتية» فى الشهر الكريم. إذ تفضل متابعة الأعمال الدرامية للفنان عادل إمام فى رمضان الذى قالت إنها تفتقد مشاركته الرمضانية فى الدراما هذا العام.
«على» تابعت أنها تنوى مشاهدة مسلسل «بدل الحدوتة 3»، للفنانة دنيا سمير غانم، ومسلسل «لآخر نفس» للفنانة ياسمين عبدالعزيز وبخاصة أنها تقدم لونًا جديدًا من الأدوار هذا العام، بعيدا عن اللون الكوميدى الذى عرفت به.
وكشفت «إنجى على» عن شرائها فانوس لابنتها، كما حرصت على تزيين منزلها بزينة رمضان الملونة.
أما المذيعة رنا عرفة فأكدت أنها سوف تقضى رمضان «زى ما الكتاب بيقول». موضحة: «هستغله فى عمل نظام غذائى مثالى «ديتوكس» لتنظيف جسمى من كل السموم من خلال الإفطار على ثلاث تمرات ونصف كوب من الماء، ثم الصلاة وبعدها أعود أتناول شوربة وسلطة، أى الأكل بشكل تدريجى».
وأوضحت «عرفة» أن «ورق العنب» يعد الطبق المفضل لها، أما الحلو فتتناول «بطيخ»، والقليل من «الكنافة النابلسية». مشددة على حرصها ممارسة الرياضة خلال الشهر الكريم، سواء قبل أو بعد الإفطار، فضلا على مواضبتها على الصلاة فى المسجد قدر المستطاع.
ولفتت «عرفة» إلى أنها لا تحب «العزومات» إلا فى الأيام الأولى فقط من رمضان، وتنحصر بين أقاربها وأصدقائها، لكنها لا تحب حضور حفلات رمضانية والسهر خارج المنزل.
رنا عرفة أكدت أنها لا تشاهد المسلسلات فى رمضان لضيق الوقت، الذى تمضيه مع عائلتها وفى الصلاة، مضيفة: «مش هضيع ساعة واحدة فى شهر لا يعوض، لكن أنوى متابعه مسلسل أو اثنان بعد انتهاء رمضان، وهما مسلسل «ولد الغلابة» بطولة أحمد السقا وإنجى المقدم، فالأخيرة قالت «عرفة» إنها تحبها كثيرًا «فهى أول مذيعة ظهرت معها هواء فى برنامج «مساءك سكر زيادة»، بحسب قولها. وكشفت أيضًا متابعتها لمقالب رامز جلال مع أبنائها الذين يحبون مشاهدته كثيرًا.
المذيعة دعاء عامر كشفت تفضيلها أن يبادر أقاربها وأصدقاؤها بدعوتها إلى الإفطار فى شهر رمضان، وأنها لا تفضل أن تعد هى العزومات قائلة: «الصراحة أنا ما بعرفش أطبخ قوى».
وأضافت «عامر» أن رمضان يعتبر شهر تجمع العائلة للإفطار سويًا، والاستمتاع بالعبادة، مشيرة إلى أنها جهزت فانوس رمضان، وعلقت فى منزلها الزينة، كى تشعر بوجود اختلاف فى شكل بيتها خلال الشهر الكريم.
أما عن المسلسلات التى تشاهدها، فأوضحت أنها تنوى مشاهدة عدد من المسلسلات بعد انتهاء رمضان، مثلما حدث العام الماضى، حيث شاهدت المسلسلات مع ابنها الصغير «حمزة» الذى يحب متابعة الدراما على موقع يوتيوب.
«عامر» عبرت عن رغبتها فى مشاهدة مسلسل «بدل الحدوتة 3» و»سوبر ميرو» ومسلسل «طلقة حظ» للفنان مصطفى خاطر، و«فكرة بمليون جنيه» للفنان على ربيع.
أما المذيع كريم كوجاك، أكد أنه ليس متابعًا جيدًا للمسلسلات فى رمضان، نظرًا لكثرة الأعمال الدرامية،  لكنه ينوى مشاهدة مسلسل أو اثنين عقب انتهاء الشهر الكريم وبخاصة المسلسلات الكوميدية.
 «كوجاك» يحب تناول «الشوربة» فى الإفطار، والفول فى السحور، أما  «الكنافة» فتعد الحلوى المفضلة له.
المذيع أحمد فاروق قال إنه ينتظر شهر رمضان من العام للآخر للتركيز فى العبادة التى يعتبرها رقم واحد فى هذا الشهر. لافتًا إلى حرصه على صلاة التراويح والتهجد.
«فاروق» أوضح أنه سيحاول الموازنة بين عمله صباحًا والعبادة، مشيرًا إلى حرصه على التواجد مع عائلته، ويفضل تناول السحور مع أصدقائه فى الخارج كنوع من التغيير، نظرًا لعشقه للأجواء الرمضانية المميزة، كذلك كشف عن عشقه لحلوى «البسبوسة» و«الكنافة بالمانجا».
«فاروق» أكد نيته مشاهدة «كلبش3» لأمير كرارة و«ولد غلابة» و«زلزال» لمحمد رمضان، كما ينوى مشاهدة برنامج «رامز جلال».
المذيعة دعاء صلاح أكدت أنها تعشق تجمع العائلة فى الشهر الكريم، لافته إلى أنها تحب الطبخ فى رمضان ومساعدة والدتها.
«صلاح» أوضحت مدى اهتمامها بالعصائر على مائدتها الرمضانية بخاصة  «الخشاف» وعصير «قمر الدين»، أما الحلوى فتعتبر الكنافة بالبلح والقشطة، شىء رئيسى لديها فى رمضان. وأشارت إلى أنها لن تشاهد فى رمضان سوى مسلسل «بدل الحدوته3» لأنها تحب دنيا سمير غانم كثيرا. وكشفت عن نيتها شراء فانوس عقب عودتها من السفر إلى مصر.