السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحة الأشقاء الأفارقة أمانة فى أعناق المصريين

صحة الأشقاء الأفارقة أمانة فى أعناق المصريين
صحة الأشقاء الأفارقة أمانة فى أعناق المصريين




كتب ـ حسن أبوخزيم


ملفات عدة ناقشها رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولى ود. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع جرى فيه استعراض الموقف الخاص بملفات العمل داخل الوزارة، وتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية وعلى رأسها صحة الأفارقة، بالإضافة إلى ملفات التعاون مع دولة لبنان الشقيق فى مجال الصحة والدواء، وذلك فى إطار المتابعة لما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التى عقدت بلبنان مؤخرًا.
وفى بداية اللقاء، أشارت الدكتورة هالة زايد إلى أنه فيما يخص التعاون مع لبنان فى مجال الصحة والدواء فقد تم إعداد مشروع مذكرة تفاهم، وسيتم عرضها على الجانب اللبنانى خلال أيام، من أجل التوصل إلى صيغة متفق عليها من الجانبين.
وفى إطار ما يتعلق بتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بعلاج مليون إفريقى من فيروس «سى»، والعمل على زيادة الدعم الموجه لدول إفريقيا فى مجال الصحة، استعرضت الوزيرة تقارير حول الزيارات التنسيقية التى تمت لكل من دول السودان وتشاد والصومال وإثيوبيا وجيبوتى مؤخرًا، للوقوف على الاحتياجات الملحة فى مجال الصحة.
وأوضحت الوزيرة أنه تم القيام بزيارة عدد من المستشفيات لوضع تصور لمحاور الدعم، ففى دولة تشاد تمت زيارة مستشفى «إنجامينا» المركزى، وتضمنت الإجراءات التى تم اتخاذها استحداث وحدة للغسيل الكلوى، تضم 15 جهازًا، ووحدة لمعالجة المياه، وجهاز لتحليل المياه، وجهاز موجات فوق صوتية، وإيفاد فريق هندسى طبى لإصلاح الوحدات المعطلة بالمستشفى، والعمل على تدريب الكوادر الهندسية الطبية الموجودة.
بالإضافة إلى إيفاد فريق طبي «طبيب + 2 تمريض» لبدء تشغيل قسم الغسيل الكلوى وتدريب الكوادر التشادية لمدة شهر، وكذا استقدام فريق طبي «طبيب +2 تمريض» من قسم الغسيل الكلوى للتدريب داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية.
كما تضمنت الإجراءات تجهيز إحدى عيادات قسم طب وجراحة العيون، والعمل على صيانة ورفع كفاءة عيادتين، مع استقدام عدد 2 أخصائى للتدريب فى مستشفيات وزارة الصحة المصرية.
وأشارت الوزيرة أيضًا إلى أنه فى إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون إفريقى، فقد تم التنسيق لإيفاد فريق لعلاج مرضى فيروس «سي» لتقديم العلاج للمرضى وتدريب الكوادر على طرق العلاج وصرف الدواء وجمع البيانات، مع استقدام أحد الاطباء وعدد 2 فنيين تحاليل لتلقى التدريب داخل معهد الكبد، وتوفير جهاز PCR