السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المصريون يُعمرون أرض الفيروز

المصريون يُعمرون أرض الفيروز
المصريون يُعمرون أرض الفيروز




أحمد إمبابى وأحمد قنديل والحسين عبدالفتاح

فيما يعد عبورًا جديدًا يُحقق التنمية بشبه جزيرة سيناء ومحافظات إقليم القناة، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، عددًا من المشروعات التنموية الكبرى على رأسها مشروع أنفاق «تحيا مصر» أسفل قناة السويس والتى تربط سيناء بإقليم الدلتا وشرق قناة السويس بغربها، كما قام الرئيس بافتتاح المرحلة الأولى من أنفاق «تحيا مصر» بمنطقة شمال الإسماعيلية، حيث قام بجولة تفقدية للأنفاق الجديدة، بالإضافة لافتتاح نادى النرجس الاجتماعى بمدينة الإسماعيلية الجديدة .

كما شهد الرئيس السيسى افتتاح عدد من المشروعات التنموية عبر «الفيديو كونفرانس» من مدينة الإسماعيلية الجديدة، بحضور د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين وسفراء الدول الأجنبية بمصر وقادة القوات المسلحة.
وشملت المشروعات الجديدة، المرحلتين الأولى والثانية لمدينة الإسماعيلية الجديدة، وعددًا من الطرق والكبارى ومحطات معالجة المياه.


رسائل الرئيس

فى بداية كلمته خلال تفقد المشاريع، هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسى الشعب المصرى بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، كما قدم الرئيس عددًا من الرسائل المهمة حول المشروعات التنموية التى يتم تنفيذها، حيث وجه الرئيس الشكر للشركات والعاملين فى المشروعات التى تم افتتاحها.
وقال الرئيس السيسى: «إن كل الشركات العاملة فى هذه المشروعات شركات مدنية مصرية، حتى لا تتصدر صورة للخارج بأن من ينفذ هذه المشروعات هى القوات المسلحة، لكن الحقيقة أن من ينفذ هى شركات مدنية مصرية بعمالة مصرية خالصة».
وأوضح الرئيس، أن دور الجيش فى هذه المشروعات، دور إشرافى وإدارى، بهدف الالتزام بانتهاء هذه المشروعات فى الفترة الزمنية المحددة، مضيفاً: «ولو فيه مشكلة يتم حلها فورًا، خاصة أن التوقيتات المحددة لهذه المشروعات توقيتات مهمة للمخطط الاستراتيجى للتنمية فى 10 أقاليم يتم تنميتها والمستهدف الانتهاء منها بحلول 30 يونيو 2020».
وتابع الرئيس: «القوات المسلحة لا تقوم بالإشراف على كل المشروعات التنموية، بدليل أن مشروعات محطات الكهرباء تشرف عليها الوزارة لأن هذا جزء فنى، وتقوم به شركات مدنية»، متسائلاً هل من المعقول أن القوات المسلحة بها عمالة تبلغ 5 ملايين عامل لتغطية المشروعات؟!، القوات المسلحة لديها مهام كبيرة جدًا أخرى، مثل تأمين الحدود فى سيناء وحدودنا الغربية مع ليبيا والحدود الجنوبية».
وأكد الرئيس أنه يتحدث فى حضور السفراء حتى تتضح الصورة بحقيقتها.


تكلفة المشروعات
واستطرد الرئيس: «تكلفة تنمية إقليم القناة، وسيناء تصل إلى  80 مليار جنيه، ونحن نتحدث عن تنمية 10 أقاليم بحلول 30 يونيو 2020، بما يعنى أننا نحتاج إلى  8 تريليونات جنيه للـ 10 أقاليم بانتهاء 30 يونيو 2020، ومن هذه المشروعات مشروع المثلث الذهبى وتوشكى ومنخفض القطارة، وكلها تتيح فرص عمل للمصريين وتحقق التنمية بجميع أنحاء الجمهورية.


تنمية سيناء والقناة
وأكد أن المشروعات، التى يتم افتتاحها تخدم 5 محافظات تقريبا فى سيناء وإقليم القناة، رغم أن عدد السكان فيها ليس كبيرًا، لكن كان لابد منها لمواجهة التطرف والإرهاب بسيناء، لأن مجابهة الإرهاب ليست أمنية فقط كما يتصور البعض، ولكن المجابهة أمنية وتنموية وفكرية وثقافية وفنية ودينية.


حقوق الإنسان
وحول ما يًصدر للخارج عن حالة حقوق الإنسان فى مصر، قال الرئيس السيسى: «الدول لا تبنى بـ«الدلع»، الدول تبنى بالجهد والعمل والصبر والالتزام، ومفيش حد هييجى يشتغل فى مصر، إلا إذا كانت مستقرة وآمنة».
وأكد الرئيس، أن المصريين لن يسمحوا لأحد أن ينتهك حقوقهم فى التنمية والبناء، مضيفا: «المصريون غيروا النظام فى يناير 2011 وفى 30 يونيو،  ويقدروا يغيروا تانى لو أرادوا، لكن المصريين لديهم صبر ووعى لتحمل مسار الإصلاح الاقتصادى بشكل أشاد به العالم».
وأوضح السيسي: «حقوق الإنسان هى أن المصريين يعيشوا، وأن تكون هناك رعاية صحية مناسبة وأن تكون هناك فرص عمل، وتعليم مناسب والعيش فى أمان».
وأكد الرئيس أنه ليس لديه ما يخفيه، وأنه لن يتوانى فى حماية البلد، متابعًا: «دى بلدى وأنا هحميها»، ويجب عندما نتحدث عن مصر أن نضعها فى سياق المنطقة التى تعانى من أزمات وحروب بدول مجاورة».
وتساءل الرئيس: من الذى كان سيقف مع مصر فى توفير احتياجات 100 مليون مصرى؟، من الذى كان سيعوض خسارة البلد؟، مشيرًا إلى أن مصر خسرت فى 2011 مليارات الدولارات، والأشقاء ساعدونا فى البداية، لكن يجب أن نعتمد على أنفسنا».
وتابع الرئيس: «لو كانت المظاهرات تبنى مصر، هنزل بالمصريين فى الشارع علشان نبنى مصر، لكن البلاد تُبنى بالعمل والإخلاص والاستقرار والسلام والجهد والعرق، وهو ما نقوم به بجانب إننا ندفع دما فى مواجهة الإرهاب».
وقال السيسى فى كلمته: «تم إطلاق اسمين من أسماء الشهداء على كوبريين تم افتتاحهما، فمصر قدمت وبتقدم من الجيش والشرطة ومن القضاء والعاملين المدنيين تضحيات مصر قدمت وتقدم من الجيش والشرطة وقطاعات أخرى، كالقضاء والعاملين المدنيين، التضحية حتى تعيش مصر وأهلها».


جدوى المشروعات
وقال الرئيس عن المشروعات الجديدة: «نحن نتحدث عن مستقبل ملايين الشباب والشابات المرهون بالعمل الذى نقدمه، ومستقبل أحفادنا مرهون بالاستقرار والبناء الذى نقوم به، ونسابق الزمن حتى نحققه».
وتحدث الرئيس عن بعض المشروعات التى تنفذ وجدواها التنموية، وقال: «مشروع الأنفاق يساهم فى تسهيل الحركة من غرب القناة لشرقها ومنها يمكن التحرك لشرم الشيخ وغيرها، وأيضا محطة سرابيوم لمعالجة المياه، والتى تعالج مليون متر فى اليوم، كانت تصب فى بحيرة التمساح ونفس الأمر فى محطة بحر البقر، وهذه المحطات ستوفر لمنطقة سيناء 2 مليار متر مكعب من المياه يمكن الاستفاده منها فى زراعة  أكثر من 400 ألف فدان».
وأوضح الرئيس، أن الدولة بهذه المشروعات قد أتاحت الفرصة للتنمية بهذه المحافظات، لكن هناك دور مهم على المحافظات بتوفير مشروعات أخرى، وأن تدخل محافظات مجاورة بمشروعات جديدة مثل محافظة الشرقية، عليها أن تقوم بمشروعات للتحجير والرخام والاستزراع السمكى، وكلها مشروعات تساهم فى توفير فرص عمل للشباب.
وناشد الرئيس الحاجزين الذين سيحصلون على وحدات سكنية بمدينة الإسماعيلية الجديدة أن يقوموا بالإقامة فيها، خاصة أن جميع الخدمات متوفرة بها.


دهان المبانى
وتحدث الرئيس عن خلفيات المشروعات التى يتم تنفيذها، وأشار إلى مبادرة دهان وجهات المبانى فى جميع المحافظات، مضيفا: «يجب أن نهتم بهذا الأمر لأنه ليس من المعقول أن يتم دهان المبانى من الداخل فقط ونتركها من الخارج بالطوب الأحمر، ويجب أن يكون هناك دهان خاص بكل محافظة ومدينة» .
وطالب الرئيس التنمية المحلية والمحافظات بسرعة الانتهاء من هذا الأمر.


12 مشروعًا جديدًا
وخلال حفل الافتتاح شاهد الرئيس السيسى فيلمًا تسجيليًا بعنوان «العبور للمستقبل» حول المشروعات التى تم افتتاحها فى منطقة القناة وسيناء.
وافتتح الرئيس السيسى عبر «الفيديو كونفرانس» نادى الإسماعيلى الاجتماعى بأرض النخيل، حيث قدم د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة استعراضًا لمشروع النادى وهو الأول من نوعه فى الإسماعيلية، كما استعرض جهود الدولة المصرية واستعداداتها لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2019 وأعمال تطوير 6 استادات ستستضيف البطولة .
كما قدم اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، استعراضًا بحجم المشروعات التنموية التى تم تنفيذها فى مجالات الطرق والكبارى والأنفاق ومحطات المياه، مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من مدينة الإسماعيلية الجديدة بواقع 32 ألف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثالثة بواقع 20 ألف وحدة سكنية .
وكان الرئيس قد شهد افتتاح عدد من المشروعات الجديدة عبر الفيديو كونفرانس وهى، طريق الإسماعيلية _العوجة  بطول 156 كليومترًا، وكوبرى وطريق تحيا مصر الإسماعيلية، بورسعيد - كوبرى الجيش - كبارى مزلقان نفيشة أعلى سكك حديد الإسماعيلية - 4 كبارى دوران للخلف بمدينة الإسماعيلية - محطة ترشيح مياه مدينة الإسماعيلية الجديدة بطاقة 70 الف م3- كوبرى لواء شهيد طه زكى عبدالله بمنطقة سرابيوم الإسماعيلية  - كوبرى الشهيد أحمد عمر الشبراوى بالسويس.