الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيع منتج IQOS

موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيع منتج IQOS
موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيع منتج IQOS




 أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن منتج IQOS، وهو منتج شركة فيليب موريس إنترناشونال القائم على تسخين التبغ الكترونيا، يُعتبر ملائما لحماية الصحة العامة وأجازت بيعه فى الولايات المتحدة الأمريكية. وكان قرار الإدارة قد جاء إثر التقييم الشامل الذى أجرته الادارة بناءً على طلب شركة فيليب موريس إنترناشونال والمتعلق بمنتج التبغ قبل الطرح السوقي، والمودع لدى الوكالة منذ العام 2017.
ويقوم منتج IQOS على تسخين التبغ وليس حرقه كما فى السجائر التقليدية، وهو يُعتبر أول منتج تبغى الكترونى قائما على تسخين التبغ يُسمح ببيعه فى الولايات المتحدة، وذلك طبقاً لأحكام قانون 2009، والذى منح الإدارة السلطة للنّظر فى منتجات التبغ، بما فى ذلك الإشراف على المنتجات المبتكرة.
وفى تعليقه على هذا القرار، قال أندريه كالانتزوبولوس، الرئيس التنفيذى لشركة فيليب موريس إنترناشونال: «إن قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالسماح ببيع منتج IQOS فى الولايات المتحدة يعتبر خطوة نحو الأمام وعلى قدر كبير من الأهمية لحوالى 40 مليون أمريكيّ من النساء والرجال المدخنين، والذى سيترك البعض منهم الدخان، فى الوقت الذى لن تقوم الغالبية منهم بذلك. وعلى ذلك، فإن منتج IQOS يوفر لهم بديلا خاليا من الدخان بدلا من مواصلة التدخين. ففى غضون عامين فقط، 7.3 ملايين مُدخِّن بالغ حول العالم قد سبق لهم أنْ تركوا السجائر وتحوّلوا إلى منتج IQOS. واليوم، قرار الإدارة الصادر اليوم يجعل هذه الفرصة متاحة للمدخنون البالغون فى الولايات المتحدة. وإذ أننا فى شركة فيليب موريس إنترناشونال عازمون على استبدال السجائر ببدائل خالية من الدخان تجمع ما بين التكنولوجيا المتطورة والدلائل العلمية المكثفة، فإننا ننظر إلى هذا الإعلان والقرار من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتباره قراراً تاريخياً.
وأضاف كالانتزوبولوس:  يضع القرار قواعد تسويقية واضحة، منها المتطلبات التسويقية التى تزيد الفرصة للمدخنين البالغين لترك السجائر التقليدية وفى نفس الوقت التقليل من استخدامها لغير أغراضها المرجوة. نحن ندعم هذا الهدف بشكل كامل، قد وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية معيارًا عاليًا ونتطلع إلى العمل معهم لتطبيق هذا القرار، وبالتالى وصول منتجIQOS إلى الفئات الصحيحة، وهى فئات المدخنين البالغين الحاليين.
ستقوم شركة فيليب موريس إنترناشونال بإدخال منتج IQOS إلى السوق الأمريكى من خلال رخصة حصرية لمجموعة ألتريا، والتى تتبع لها شركة فيليب موريس الولايات المتحدة، حيث تمتلك الأخيرة الخبرة والبنية التحتية فى السوق الأمريكى لإطلاق ناجح لهذا المنتج، علماً بأن شركة فيليب موريس الولايات المتحدة جاهزة لإطلاق خطتها لمنتج IQOS.
وكانت شركة فيليب موريس إنترناشونال قد قدمت دلائل علمية شاملة لدعم طلب الشركة المرفوع للوكالة والمتعلق بمنتج التبغ قبل الطرح السوقى، وذلك بالتزامن مع طلب شركة فيليب موريس إنترناشوناللتسويق منتج IQOS فى الولايات المتحدة باعتباره «منتجاً تبغيّاً مُعدَّل المخاطر» والذى ما زالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تراجعه.