الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبوبكر الضو أمين عام مساعد «المحامين» لـ«روزاليوسف»: المحاماة ليست مهنة «العاطلين».. ولا تهاون فى تنقية الجداول

أبوبكر الضو أمين عام مساعد «المحامين» لـ«روزاليوسف»: المحاماة ليست مهنة «العاطلين».. ولا تهاون فى تنقية الجداول
أبوبكر الضو أمين عام مساعد «المحامين» لـ«روزاليوسف»: المحاماة ليست مهنة «العاطلين».. ولا تهاون فى تنقية الجداول




أكد أبو بكر الضو، أمين عام مساعد نقابة المحامين، أن النقابة ليست جراجا لكل من لا يجد له مهنة، مضيفا أن النقابة بقيادة النقيب سامح عاشور تخوض معركة لتنقية جداول النقابة من غير المشتغلين بالمهنة، وإلى نص الحوار.

 

■ ما رأيك فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال خطابه فى عيد العمال عن خريجى كلية الحقوق؟
- الرئيس أدرك بوعى شديد الأزمة التى نمر بها، وأنصفنا عندما كنا نتحدث عن عدم صحة التكدس الرقمى الذى تدفع به كليات الحقوق للعمل القانوني، وخاصة المحاماة، فى ظل صغر أعداد المنضمين للنيابة والشهر العقاري.
■ كيف نجحت النقابة فى تنمية مواردها؟
- وصل الفائض المالى للنقابة فى البنوك إلى 680 مليون جنيه، علاوة على بناء مقرها الجديد بشارع رمسيس، وإنشاء وتطوير عدد من الأندية والمقرات على مستوى الجمهورية، وزيادة الحد الأدنى للمعاش منذ يناير الماضى إلى 2000 جنيه، ومعاش الدفعة الواحدة، وكذلك زيادات مشروع العلاج.
■ حدثنا عما حققته النقابة على خلفية تنقية الجداول من غير المشتغلين؟
كل ما يتحقق الآن من إنجازات هو ثمار لمعركة تنقية جداول النقابة من غير المشتغلين، التى خاضها المجلس الحالي، والمعركة المقبلة أكثر شراسة والتى تتمثل فى التنقية الكيفية، فنريد محامين قادرين على العطاء والعمل وفقا لتقاليد وقيم مهنة المحاماة، ونقيب المحامين سامح عاشور وعد بأنه لن يتخلى عن مشروع تنقية الجداول حتى آخر نفس له فى النقابة، مهما كان ثمن وتبعات ذلك، ولن يسلم النقابة لغيرالمشتغلين، كما أنه يثق تماما فى تأييد جميع المحامين له فى تلك القضية.
■ ماذا تستهدف النقابة فى تعديلات قانون المحاماة الجديد؟
- النقابة تستهدف فى تعديلات قانون المحاماة، إنشاء أكاديمية للمحاماة ستكون الدراسة بها شرطًا للقيد بجداول النقابة منذ عام 2022، لأن نقابة المحامين ليست جراجا، أو مهنة من ليس له مهنة، كما تشمل التعديلات تفعيل نصوص مواد الدستور التى جاءت فى فصل المحاماة، ومنها المتعلق بامتداد الحصانة الخاصة بالمحامى أمام المحاكم إلى جهات التحقيق والاستدلال، وعدم جواز القبض على المحامى أثناء عمله بسبب جرائم السب والقذف والإهانة وجرائم الجلسات.
■ ما هو موقف النقابة من خريجى التعليم المفتوح؟
- موقف المحامين واحد ضد قيد خريجى التعليم المفتوح، ونرفض انضمامهم للنقابة تحت أى شكل.