الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خيال الظل.. ترفيه أحبه بيبرس البندقدارى وانتشر فى العصر المملوكى

خيال الظل.. ترفيه أحبه بيبرس البندقدارى وانتشر فى العصر المملوكى
خيال الظل.. ترفيه أحبه بيبرس البندقدارى وانتشر فى العصر المملوكى




كتبت_ علاء الدين ظاهر


ونستمر فى سرد وسائل والعاب التسلية فى فترة العصور الوسطى، ويكشفها لنا شريف فوزى المنسق العام لشارع المعز، ونتحدث اليوم عن مسرح خيال الظل، وهو من أهم وسائل الترفيه لدى العامة والسلاطين، وقد انتشرت انتشارا سريعا خاصة فى العصر المملوكى.
وقد كانت تتحدث تلك البابات أو المسرحيات عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية، بشكل بعضه ساخر، والآخر ترفية ونصح، وكانت لا تخلو بعضها من خروج عن الآداب العامة، ولعبة الدمى تلك أو خيال الظل تعتمد على عرائس من الجلد تحرك بعصى خلف ستار أبيض وكانت تحرك فى البداية بمعرفة لاعب واحد ثم اصبحوا اكثر من لاعب مع آخرين يلعبون على آلات موسيقية، وخلف الستار مصباح.
وأما اصل اللعبة فهناك من ينسبها للهند وآخرين الى الصين، ومن ثم نقلت للعرب عن طريق إيران وعرف خيال الظل لأول مرة عند العباسيين ثم عرف فى مصر فى العصر الفاطمى ثم فى العصر الأيوبى والمملوكى، والذى تطور جدا فى الفترة المملوكية ثم العثمانية وحتى القرن العشرين، ويحتاج خيال الظل الى مكان محكم مثل الخيم أو افنية البيوت من أجل تركيز الضوء خلف الستارة.
وانتشر خيال الظل كذلك فى الافراح والختان والحفلات، ومن السلاطين الذين اغرموا بها السلطان بيبرس البندقدارى خاصة أن عصره اشتهر بمجيء محمد بن دانيال الموصلى والذى يعد اشهر من ألف تمثيليات خيال الظل، والتى عرفت كما قلت سابقا بالبابات.