الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشهدى: بنوك الطعام تمنع إهدار 2 مليار طن فائض من الوجبات

الشهدى: بنوك الطعام تمنع إهدار 2 مليار طن فائض من الوجبات
الشهدى: بنوك الطعام تمنع إهدار 2 مليار طن فائض من الوجبات




قال الدكتور معز الشهدى الرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى إن بنوك الطعام فى أنحاء العالم تخدم 62.5 مليون شخص، وتمنع هدر نحو 2.68 مليار طن مترى من فائض الطعام وتوزعها على الفقراء .
وأضاف  خلال كلمته  فى مؤتمر معهد قيادة بنوك الطعام الثالث عشر الذى تنظمه الشبكة العالمية لبنوك الطعام أن بنوك الطعام تعد أحد الأصول البيئية لأنها تعيد توزيع الأغذية الفائضة الصالحة على المستحقين بدل من تحويلها إلى نفايات.
وأكد أن الجوع ليس فى كثير من الأحيان مشكلة فى الغذاء، ولكنها مشكلة لوجستية تؤدى إلى هدر الطعام الذى يمثل تحديا اجتماعيا وبيئيا واقتصاديا كبيرا، وهو التحدى الذى جعل أهم أهداف بنوك الطعام فى العالم هو وجوب التصدى له، ونشر ثقافة عدم الهدر بل والعمل على تقنين عدم هدر الطعام لإمكانية القضاء على الجوع.
وأضاف مؤكدا أن مؤتمر معهد قيادة بنوك الطعام فرصة عظيمة لتبادل التجارب وتمكننا من الاستفادة الجماعية وتعظيم إمكانياتنا.
وعن دور بنك الطعام المصرى فى حل مشكلة هدر الطعام وكيفية التصدى لها ذكر الشهدى أن بنك الطعام المصرى يعمل منذ نشأته عام 2006 على مكافحة الجوع وأسبابه، وذلك عبر التنوع والابتكار فى إيجاد حلول أو برامج ذات فاعلية فى معالجة المشكلة بصفة مستمرة فى إطار مؤسسى ومنهجية مبنية على أسس علمية.
وأفاد أن بنك الطعام المصرى كان من أوائل من تصدى لمشكلة هدر الطعام منذ عام 2006 ووضع دليل تشغيل محترفا لتطبيقه فى المطاعم والفنادق مع غرفة المنشآت الفندقية سُجل حق ملكيته الفكرية باسم بنك الطعام المصرى، وتم أيضا تصديره إلى مختلف بلاد العالم.
وأضاف أن بنك الطعام المصرى اتفق مع الفنادق على الاستفادة بفائض الطعام الصالح الذى لم يمس، بإعادة تقديمه فى أطباق فويل مقسمة ومغطاة وجاهزة للتوزيع على المستحقين فى مختلف الأرجاء.
ذلك إلى جانب تغيير حجم الأطباق المستخدمة فى المطاعم والفنادق من قطر 32 سم إلى قطر 27 سم والتى أثبتت فاعليتها فى التقليل من كمية الطعام المهدر ومقارنتها بكم المستفيدين التى كانت ستعود عليهم الفائدة.