الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالأرقام.. قوافل الخير تنطلق فى شهر البركة

بالأرقام.. قوافل الخير تنطلق فى شهر البركة
بالأرقام.. قوافل الخير تنطلق فى شهر البركة




انطلقت  قوافل الخير فى شتى بقاع الجمهورية من أقصى الصعيد إلى شمال البلاد لتوفير المستلزمات الأساسية لمحدودى الدخل خلال شهر رمضان والعمل على تذليل كافة الصعاب التى تواجهه وذلك فى إطار حرص الجميع على توفير حياة كريمة ليتماشى الواقع مع المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لحماية الفقراء.
ودخلت الجمعيات الأهلية المختلفة فى سباق محمود  لتقديم العديد من الخدمات التى يستفيد منها الفقراء والأغنياء على سواء حيث تنوعت الخدمات ما بين توزيع شنط رمضانية على الأسر الفقيرة وإقامة خيم رمضانية لإفطار المسافرين والمغتربين.
وشهدت مدن ومراكز الجمهورية المختلفة  إقامة عدد كبير من الخيم الرمضانية  ذلك بمشاركة عدد كبير من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى  ضمن حملة إفطار 10 ملايين صائم التى أطلقها  الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى.
وأكدت الجمعيات المشاركة إنها تستهدف توزيع 420 ألف كرتونة رمضانية على الأسر الأكثر احتياجا، وإقامة 62 خيمة رمضانية فى 22 محافظة، بالإضافة إلى إفطار المسافرين من خلال توزيع 500 ألف وجبة إفطار حتى نهاية شهر رمضان المبارك.
يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيها عدد من الجمعيات الأهلية توزيع الشنط الرمضانية على الأسر الفقيرة ومحدودى الدخل حيث يصل إجمالى عدد الشنط التى أعلنت عنها الجمعيات الأهلية ما يصل إلى 4 ملايين شنطة.
ومن جانبها أعلنت  جمعية الأورمان الانتهاء من  تعبئة وتجهيز أكثر من 300 ألف كرتونة مواد غذائية لتقوم بتوزيعها مع بداية شهر رمضان الكريم على 300 ألف اسرة غير قادرة فى محافظات مصر المختلفة بالتعاون مع أكثر من 5000 جمعية أهلية صغيرة وتحت إشراف مديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات.
وأكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام الأورمان أن الجمعية كعادتها عند حلول شهر رمضان الكريم سوف تقوم بتوزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر غير القادرة بالمجان تمامًا، وسوف تكفى الكرتونة الواحدة أسرة مكونة من خمسة أفراد لما يكفى 15 يومًا فى رمضان، وتحتوى على مايقرب من 15 كيلو جراما من المواد التموينية حيث تشمل الكرتونة الواحدة  (4 ك ارز –  2 ك مكرونة – 3 ك سكر – 1 ك عدس – 1 ك فول – 1 ك بلح - علبه سمن 1.500 ك  - ¼ كيلو شاى و علبة صلصة 380 جم) .
وأوضح اللواء ممدوح شعبان أن توزيع كراتين المواد الغذائية فى شهر رمضان يأتى ضمن منظومة عمل الجمعية الهادفة إلى إمداد الأسر غير القادرة بالمشروعات التنموية الصغيرة والمتناهية الصغر وتقديم عدد من الخدمات الطبية لهم فى مجالات علاج مرضى العيون والقلب ومرضى السرطان فى صعيد مصر، بجانب دعم هذه الأسر موسميا من خلال توزيع كراتين المواد الغذائية فى رمضان وتوزيع بطاطين الشتاء فى بداية موسم الشتاء وتوزيع لحوم الأضاحى عقب عيد الأضحى المبارك.
وأوضح شعبان أن الجمعية ومن خلال الاستعانة بعدد من المتطوعين تقوم الآن بعملية التعبئة لكراتين رمضان على أن يتم بدء التوزيع قبل حلول الشهر الكريم بأيام قليلة.
وأضاف أن الجمعية بصدد  تنفيذ خطة متكاملة لتوزيع عدد 15 ألف كرتونة مواد غذائية على الأسر غير القادرة فى نجوع وقرى ومدن محافظة المنيا لافتا إلى أن الأورمان و فى سبيل نجاح مشروعها الإنسانى لتوزيع شنطة رمضان على غير القادرين بهذه الكميات الضخمة يتعاون فريق عملها مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية الصغيرة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة لكى تضمن وصول هذه الكميات إلى مستحقيها بشكل فعلى ويتم التوزيع تحت إشراف مباشر من مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظات وبرعاية محافظ المنيا.
وأوضح مدير عام الأورمان أن الجمعية انتهت من تعبئة كراتين رمضان وبدأت التوزيع خلال هذا الأسبوع على أن ينتهى التوزيع تماما فى الثلث الأوسط من رمضان.
يذكر أن جمعية الأورمان بدأت فى نشاطها الخيرى الموسمى فى توزيع كراتين رمضان قبل سنوات من الآن، وضاعفت مؤخرًا الكميات التى كانت توزعها سنويًا بقدوم شهر رمضان المعظم لتوسيع دائرة المستفيدين بعد نجاح الجمعية فى الوصول إلى المستحقين فى كل القرى المصرية تقريبًا خاصة القرى الأكثر احتياجًا.