الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصرللطيران تحتفل مع عملائها بعيدها الـ٨٧

مصرللطيران تحتفل مع عملائها بعيدها الـ٨٧
مصرللطيران تحتفل مع عملائها بعيدها الـ٨٧




متابعة - أحــمــد ســنــــد


 احتفلت مصر للطيران منتصف الأسبوع الجارى بمرور ٨٧ عامًا على تأسيسها مع عملائها فى صالات الوصول والسفر بمطار القاهرة الدولي، حيث حرصت الشركة على توزيع الهدايا التذكارية كما تم تخصيص Photo Booth لتسجيل هذه المناسبة بالصور الفوتوغرافية الفورية مع العملاء.
يذكر أنه فى السابع من الشهر يمر 87 عامًا على إنشاء صرح وطني، نشأة وتاريخًا وحاضرًا، كلما خطى خطوة ناجحة للمستقبل اعتبرت نجاح للوطن الأم مصر. «مصرللطيران» ذلك الكيان الذى طاف العالم حاملًا اسم مصر على جناحيه طيلة 87 عامًا، حفر خلالها مؤسِسو الشركة ومن بعدهم أجيال وأجيال حروفها من نور فى سماء الطيران العالمية.
ولعل تخليد هذا التاريخ يعد مهما للأجيال الحاضرة والقادمة كى تظل لبنات هذا البناء العظيم حاضرة ومتاحة لكل محب لتاريخ الشركة الوطنية منذ نشأتها وحتى الآن.
ولا يمكن أن يتم الحديث عن نشأة وتاريخ مصرللطيران إلا وذُكر طلعت باشا حرب والذى لن تكفيه مجلدات من الكتب عن حمله لقضية الاقتصاد المصرى وتحريره من سطوة المستعمر الأجنبي. وقد كان تأسيس شركة مصرللطيران أحد أسلحته فى هذه القضية لخدمة الوطن، ووجد ضالته من الداعمين فى الشابين كمال علوى و محمد صدقى واللذين أصبحا من الكوادر المؤسسة للشركة لاحقًا. وحين توجت جهود الرعيل الأول بصدور المرسوم الملكى يوم 7 مايو 1932، بتأسيس أول شركة طيران فى مصر والمنطقة العربية وإفريقيا، لتشارك «مصرللطيران» منذ ذلك الحين الوطن فى لحظات نهضاته وكبواته على حد سواء.. جزء لا يتجزأ منه.
ومنذ بدأ تشغيل الرحلات المنتظمة للشركة فى عام 1933 من خلال طائرتين من طراز دى هافياند دراجون 84 كانتا نواة الأسطول للشركة الوطنية، والشركة تسير على درب الأوائل رغم ما قد يواجهها من عثرات لتحافظ على ما بذلته الأجيال السابقة من مجهودات حفظت للشركة مكانتها التى هى من مكانة الوطن.
وقد بدأت مصرللطيران برحلات التدريب والنزهات فى مطار ألماظة، وسرعان ما كونت أسطولها فى خلال عام بانضمام أول طائرتين من طراز ديهافيلاند درجون 84 سعة الواحدة أربعة ركاب، ثم طرازى دى هافيلاند إكسبريس86 ودى هافيلاند رابيد89 ومعهما بدأ تشغيل رحلات الشركة المنتظمة للوجهات المحلية والدولية. وخلال ثورة 1952 اهتم رجال الثورة بدعم الشركة وزيادة رأس مالها وأسطولها، وبعد الوحدة بين مصر وسوريا حملت مصرللطيران اسمًا جديدًا وهو «شركة الطيران العربية المتحدة». وفى تلك الفترة مثل افتتاح الأسواق الحرة فى 1963 نقلة مهمة فى تاريخ مصرللطيران.
كما شهدت مصرللطيران فترة ذهبية فى تاريخها فى عام 1980 جددت فيها الأسطول وافتتحت المزيد من الخطوط حول العالم. وفى اتجاه مواز قامت الشركة بتطوير بنيتها التحتية فى مجالات الصيانة والتدريب والخدمات الجوية، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى مصرللطيران والمجمع الإدارى للشركة.
وفى عام 2002 تحولت مصر للطيران إلى شركة قابضة، تتبعها 7 شركات تابعة هى شركة الخطوط الجوية، شركة الصيانة والأعمال الفنية، شركة الخدمات الأرضية، شركة الخدمات الجوية، شركة الشحن الجوى، شركة السياحة والأسواق الحرة وشركة الخدمات الطبية. ثم انضمت لها شركتا الخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس) والصناعات المكملة فى 2006.
وفى عام 2008 انضمت مصر للطيران رسميا لأكبر تحالف عالمى لشركات الطيران وهو تحالف ستار لتصبح العضو الحادى والعشرين به.
وفى سياق آخر أعلن تحالف ستار العالمى، والتى تعد مصر للطيران أحد أعضائه، عن فوزه بلقب أفضل تحالف طيران على مستوى العالم. جاء ذلك خلال حفل جوائز Air Transport Awards 2019. وقد جاء اختيار تحالف ستار ليحصل على هذا اللقب لاسهامته المتميزة والاستثنائية فى صناعة النقل الجوي.
تسلم الجائزة جيفرى جو، الرئيس التنفيذى لتحالف ستار خلال الحفل الذى ينظمه موقعAir Transports News، الذى أقيم مؤخرًا بمدينة إكالى اليونانية، وذلك بالتعاون مع العديد المنظمات والهيئات المعنية بصناعة النقل الجوى على مستوى العالم، كمنظمات الـ IATA و HERMES و الإيكاو ICAO والاتحاد العربى للنقل الجوي(AACO) والاتحاد الإفريقى للنقل الجوى (AFRAA)، والمجلس الدولى للمطارات (ACI).
وتعليقًا على حصوله على هذا اللقب، قال جيفرى جو، الرئيس التنفيذى للتحالف ستار العالمي: «اختيار التحالف للفوز بهذه الجائزة للمرة الثالثة على التوالى هو دليل على أننا مستمرون فى تقديم أفضل تجربة سفر لعملائنا ومن هذا المنطلق أنتهز هذه المناسبة لأتقدم بالشكر والتقدير لمسافرينا الكرام الذين منحونا أصواتهم وثقتهم المطلقة، كما أتوجه بالشكر أيضًا لأكثر من 447,000 من العاملين فى أسرة تحالف ستار الذين أظهروا التزامًا كبيرًا وحرصًا بالغًا على تقديم أفضل مستويات خدمة العملاء والتى كانت سببًا فى حصولنا على هذه الجائزة.»
يذكر أنه تم توزيع أولى جوائز Air Transport Awards عام 2012، واستمرت هذه الجوائز تمنح لأفضل الشركات والمنظمات والشخصيات الأكثر اسهامًا وتأثيرًا فى صناعة النقل الجوى على مستوى العالم، حيث يأتى اختيار الفائزين بناءً على تحقيق معياريين مهمين؛ هما التميز والابتكار فى تقديم الخدمات والأنشطة المختلفة التى تقوم عليها صناعة النقل الجوي.