السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

36 مليون جنيه عائد 200 مسجد من صناديق النذور خلال عام

36 مليون جنيه عائد 200 مسجد من صناديق النذور خلال عام
36 مليون جنيه عائد 200 مسجد من صناديق النذور خلال عام




صناديق النذور فى مساجد آل البيت بالقاهرة فى شهر رمضان الكريم تحصد الملايين من الجنيهات التى تصرف فى مصاريفها الشرعية.. وزارة الأوقاف وضعت عدة ضوابط وإجراءات تأمينية ساهمت فى رفع أرقام ما تحصده صناديق النذور سنويا حتى وصلت الى ما يقرب من 26 مليون جنيه خلال العام الماضى ومن المنتظر أن تبلغ حصيلة هذا العام نحو 36 مليونا بزيادة نحو 10 ملايين جنيه.
لهذا السبب جعلت وزارة الأوقاف من أغنى الوزارات فى مصر حيث وصلت ميزانيتها نحو 2.5 تريليون جنيه.
ووقعت الأوقاف بروتوكولا مع وزارتى الإسكان والتضامن لتوفير 100 مليون جنيه لسكن كريم فى 5 محافظات هى «المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا»، وخصصت 100 مليون جنيه لدعم صندوق الوقف بناء على تعليمات رئيس الجمهورية لدعم التعليم والبحث العلمى، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه لزواج اليتيمات والفقيرات والمرضى ومساعدة الطلاب والأسر الأولى.
أما صناديق النذور، فهى واحدة من ممتلكات الأوقاف التى تُدر الملايين من المساجد الكبرى التى تنقسم إلى قسمين «مساجد آل البيت» ومساجد الأولياء؛ حيث يبلغ عدد مساجد النذور 201 مسجد على مستوى الجمهورية، وتأتى محافظة القاهرة فى المركز الأول بـ٣٠ مسجدًا، أكبرها الإمام الحسين رضى الله عنه والسيدة زينب والسيدة نفيسة رضى الله عنها ومسجد الإمام على زين العابدين تليها الغربية ٢٦ مسجدًا، أهمها المسجد الاحمدى بطنطا وسوهاج ١٩ مسجدًا، أكبرها السلطان الفرغل والإسكندرية ١٢، أكبرها مسجد سيدى المرسى أبى العباس وكفر الشيخ ١٢، على رأسها مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى والدقهلية ١١، إضافة إلى بعض المساجد بأعداد قليلة فى محافظات أخرى.
وتبدأ الوزارة فى فتح تلك الصناديق فى كل المساجد عقب انتهاء شهر رمضان المبارك حيث تمتلئ الصناديق عن آخرها نتيجة تبرعات المصريين للصدقات وزكاة الشهر الفضيل.