الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برقوق.. سلطان أحب التصوف بشهادة «طوبة»

برقوق.. سلطان أحب التصوف بشهادة «طوبة»
برقوق.. سلطان أحب التصوف بشهادة «طوبة»




كتب - علاء الدين ظاهر


كشف شريف فوزى المنسق العام لشارع المعز طرائف أحاطت بالسلطان الظاهر برقوق مؤسس دولة المماليك الجراكسة فى مصر، وصاحب المدرسة والخانقاة الشهيرة فى شارع المعز.
وقال فوزى إنه الشائع عن معنى اسمه برقوق أن عيناه كانتا جاحظتين كالبرقوق،لكن الدراسات المتخصصة فى اللغة التركية أشارت إلى أن معنى برقوق هو السهم القوي، وهناك رأى ثالث أشار بأن معنى اسمه يتكون من مقطعين، بار وقوق أى المزهر.
وقال المنسق العام إنه كذلك كان لدى برقوق اعتقاد فى الصوفية أو المجاذيب،حتى أوصى بدفنه تحت أقدامهم،ومن طريف ما يحكى عنه فى حبه لهم ما ذكره ابن إياس عنه عند بنائه مدرسته فى بين القصرين أو شارع المعز حاليا.
وبينما هو جالس دخل عليه شخص من الفقراء المجاذيب وأعطاه طوبة،وقال له ضع هذه الطوبة فى مدرستك فما دامت بها فهى عامرة،وبالفعل وضعها برقوق فى قنديل وعلقه فى محرابها،وقد مرت السنين وقام ابن إياس بفحصها فوجدها باقية إلى زمنه فى القنديل.
وتابع شريف فوزي: وبالطبع هذه الطوبة غير موجودة الآن ولكن الباقى هو ذلك الصرح العظيم مدرسة السلطان برقوق،وتحمل رقم 187 ضمن الآثار الإسلامية، وكما جاء فى كتاب الدكتور حسنى نويصر على لسان على باشا مبارك، والذى قال إن الدراسة فى المدارس المملوكية توقفت منذ زمن بعيد لأن الأزهر الشريف اختص بهذه الدراسة الدينية.