الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لاظوغلى ميدان صاحبه كان كاتم أسرار محمد على باشا

لاظوغلى ميدان صاحبه كان كاتم أسرار محمد على باشا
لاظوغلى ميدان صاحبه كان كاتم أسرار محمد على باشا




كتب - علاء الدين ظاهر


يعد لاظوغلى أحد أشهر الميادين فى القاهرة، لكن ما لا يعرفه كثيرون أنه وراء هذا الميدان وتحديدا اسمه حكاية تاريخية كبيرة، وقد كشفها لنا شريف فوزى المنسق العام لشارع المعز.. وقال شريف فوزي: لاظ أوغلى باشا اسمه الحقيقى محمد لاظ، أما أوغلو «أوغلى» كلمة تركية تعنى الابن أى أن اسمه محمد ابن لاظ،وجاء إلى مصر برفقة محمد على باشا فى القرن 18 مع نهاية الحملة الفرنسية على مصر وبداية القرن 19، وأنعم عليه محمد على باشا برتبة الكتخدا، أى نائب محمد على باشا ومنصبه بعده مباشرة من حيث الأهمية، خاصة فى إدارة شئون الدولة والدواوين.. وبلغت مكانته أنه فى عام 1808 كلفه بمنصب رئيس الدواوين، وتعادل منصب رئيس الوزراء حاليا وظل فى منصبه هذا لمدة 15 عاما، وتوفى فى رمضان 1828 م،ومن المعروف أن لاظ أوغلى كان موضع سر لمحمد على باشا،فمذبحة القلعة الشهيرة عام 1811 م لم يكن يعلم بها من رجال محمد على سوى 4 أشخاص.
وكان أحدهم محمد لاظ أوغلي.والذى شارك فيها مع صالح قوش وهو قائد الجند الذى أمر بإغلاق باب العزب،وصعود الجنود الأرناؤوط إلى التلال أو الصخور على جانبى الطريق المؤدى إلى باب العزب بالقلعة، وأمرهم بقتل المماليك،ثم بعد ذلك خرج محمد لاظ أوغلو وأجهز على البقية الباقية من المماليك.
وتابع: لم يكن يتولى محمد لاظ أوغلى رئاسة الدواوين فقط لدى محمد على باشا،بل كان أشبه بالجهاز الأمنى السرى له،وقد كان يكلف الجواسيس بالتنكر لدخول البيوت والمقاهى لمعرفة أخبار الناس.