السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أوكسفورد» تشيد بنمو الاقتصاد المصرى فى عهد السيسى

«أوكسفورد» تشيد بنمو الاقتصاد المصرى فى عهد السيسى
«أوكسفورد» تشيد بنمو الاقتصاد المصرى فى عهد السيسى




أصدرت مؤسسة الأبحاث والاستشارات العالمية أوكسفورد للأعمال (OBG) تقرير مصر لعام 2019 والذى يسلط الضوء على تأثير إجراءات النمو التى تتخذها الحكومة المصرية على المشهد الاقتصادى الكلي.
يسلط تقرير مصر لعام 2019 الضوء على العدد الضخم من مشروعات البنية التحتية التى تشهدها البلاد، إلى جانب خطط بناء إسكان اقتصادى الذى يتزايد الاحتياج إليه، وهو ما يؤدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية وزيادة النشاط عبر قطاع البناء والتشييد.
كذلك يرصد التقرير قطاع الصناعة الذى من المتوقع أن يستفيد من زيادة الاستيعابية للمناطق الصناعية الجديدة إلى جانب الزيادة السكانية وموقع مصر الاستراتيجى بين إفريقيا، أوروبا، وآسيا.
بالإضافة إلى الجهود المبذولة لاستعادة نشاط قطاع السياحة والتى بدأت تؤتى ثمارها، حيث وصل عدد السائحين فى ٢٠١٨ إلى ١١.٦ مليون سائح، بزيادة عن رقم ٨.٣ مليون زائر فى العام السابق. يركز تقرير OBG على الدور الذى تلعبه مشروعات البنية التحتية، الحملات الدعائية والتسويقية، وزيادة معدلات الأمان فى جذب الوافدين والسائحين من أسواق موارد جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يرصد التقرير النمو السريع فى قطاع الفندقة فى البلاد والذى يستفيد من الطفرة الحالية فى زيادة الزوار.
يحظى قطاع الطاقة بتركيز خاص باعتباره من أهم القطاعات فى مصر، فيحلل التقرير الدور المحورى الذى من المتوقع أن تلعبه الاكتشافات الجديدة من الغاز والموارد المتجددة فى تحديد مستقبل الطاقة فى مصر. كذلك يتتبع التقرير جهود البلاد لتحسين الاستثمارات الخارجية فى هذا القطاع مع تقليل الدعم.
يضم تقرير مصر لعام 2019 حواراً مع الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى جانب دليل مفصل لكل قطاع موجه للمستثمرين.