الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبر أوتار القانون.. «بنت البلد» عفاف شكرى تطرب المستمعين فى ليالى رمضان

عبر أوتار القانون.. «بنت البلد» عفاف شكرى تطرب المستمعين فى ليالى رمضان
عبر أوتار القانون.. «بنت البلد» عفاف شكرى تطرب المستمعين فى ليالى رمضان




كتبت  -علياء أبوشهبة


تعتبر آلة القانون من أكثر الآلات الموسيقية إمتاعًا وهى أصعبها فى نفس الوقت، عبر أوتارها نسمع أبدع النغمات الشرقية، ولأنها تحب الموسيقى وتعشق تحدى الصعاب نجحت العازفة عفاف شكرى فى أن تكون أول عازفة محترفة لآلة القانون ومؤسسة «فرقة بنت البلد» التى تقدم حفلاتها الموسيقية فى ليالى رمضان.


أُسست فرقة «بنت البلد» لتثبت أن العازفات لديهن القدرة على إثبات أنفسهن وتحقيق تواجد ملحوظ ونجاح جعلهن قريبات للقلوب لكل مستمعى ومحبى النغم الشرقى الأصيل.
ولدت عفاف شكرى فى بيت عاشق للفن الأصيل.
كان والدها يعشق الألحان الشرقية، لذلك رعى موهبتها ودعمها فى اتجاهها لدراسة الموسيقى، وعندما درست فى الكونسيرفتوار تولد حبها لآلة القانون التى لها رونقها الخاص المميز، لفت نظر عفاف أن عازفى القانون كلهم من الرجال وأن السيدات يكتفين بالدراسة فقط فقررت الاحتراف والتركيز على تحقيق هدفها بأن تصبح أول عازفة للقانون فى مصر، وبالفعل تحقق الهدف.
من هذا المنطلق أسست عفاف شكرى فرقة موسيقية تضم 8 عازفات محترفات على درجة عالية من الحرفية والتقنية وأسست فرقة «بنت البلد»، ومع الوقت بدأت الفرقة تشتهر ويذيع صيتها وقدمت عروضها فى القصور الثقافية والمهرجانات ومنها محكى القلعة وأيضا حفلات الأوبرا على المسرح المكشوف.
تؤكد عفاف على أن المايسترو فاروق البابلى كانت له الأيادى البيضاء - وما زال- فى الدفع بالفرقة للأمام وتشجيعها، ولا تنسَ دور زوجها الذى دعمها من أجل الاستمرار.