الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاهرة ترسى دعائم العمل الإفريقى المشترك

القاهرة ترسى دعائم العمل الإفريقى المشترك
القاهرة ترسى دعائم العمل الإفريقى المشترك




كتب- أحمد إمبابى وأحمد قنديل


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، تابو مبيكي، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الإفريقى رفيعة المستوى المعنية بالسودان وجنوب السودان، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، و عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة «مبيكي» إلى القاهرة، مؤكداً الأولوية التى توليها مصر، خاصةً خلال رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي، لمعالجة مختلف ملفات السلم والأمن بالقارة عبر تطوير بنية السلم والأمن الإفريقية بشكل متكامل، عن طريق تعزيز الدبلوماسية الوقائية وآليات الإنذار المبكر والوساطة على مستوى الاتحاد الإفريقى لإيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية، بالإضافة إلى دعم برامج إعادة الإعمار والتنمية وبناء المؤسسات الوطنية فى مرحلة ما بعد النزاعات، حيث استعرض الرئيس الجهود الجارية التى تقوم بها مصر فى هذا الإطار لدعم استعادة الأمن والاستقرار فى عدد من الدول الإفريقية الشقيقة.
وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس أكد الأهمية الخاصة التى توليها مصر لدعم الاستقرار والسلام فى السودان فى ضوء العلاقات الأزلية التى تربط بين البلدين، منوهاً إلى الجهود المصرية فى هذا الإطار، لاسيما القمة التشاورية التى استضافتها القاهرة للشركاء الإقليميين للسودان فى إبريل الماضى بهدف تعزيز التنسيق الإقليمى وإيجاد أرضية تقوم على فهم واضح من الأطراف الإقليمية المعنية للتطورات على الساحة السودانية، إلى جانب بحث سبل تقديم المعاونة والمؤازرة للسودان لمساعدته على إنهاء المرحلة الانتقالية بنجاح والوفاء بطموحات الشعب السودانى المشروعة.
كما أكد الرئيس من ناحيةٍ أخرى مساندة مصر لمختلف الجهود التى تهدف إلى تحقيق تطلعات شعب جنوب السودان نحو الاستقرار والتنمية، مشيراً فى هذا الصدد إلى أهمية تضافر الجهود لدعم تنفيذ اتفاق السلام المُنشط فى جنوب السودان، وذلك باعتباره يمثل مرجعية أساسية فى الحفاظ على السلام والاستقرار فى البلاد، ومستعرضاً الجهود والمساعدات المصرية فى هذا الصدد لأشقائنا الجنوبيين.
وذكر المتحدث الرسمى أن «مبيكي» أشاد من جانبه بالدور المصرى المقدر والدؤوب فى دعم جهود صون السلم والأمن فى إفريقيا والوفاء بمبادرة إسكات البنادق فى القارة بحلول عام 2020، والذى تعاظم مع رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي، مؤكداً أهمية مصر وثقلها كفاعل رئيسى فى إرساء دعائم العمل الإفريقى المشترك. كما عرض «مبيكى» أنشطة الآلية الإفريقية رفيعة المستوى لتثبيت الأمن والاستقرار فى كلٍ من السودان وجنوب السودان، مثمناً الجهود المصرية الحثيثة فى هذا الصدد. وأضاف السفير بسام راضى أن اللقاء تطرق أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، وفى مقدمتها أمن البحر الأحمر، وسبل تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الإفريقي، حيث تم التوافق حول تكثيف التنسيق والتشاور فى هذا الصدد.