الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تُدين حادث استهداف محطتىّ ضخ للبترول بالسعودية

مصر تُدين حادث استهداف محطتىّ ضخ للبترول بالسعودية
مصر تُدين حادث استهداف محطتىّ ضخ للبترول بالسعودية




 كتب - أحمد عبدالعظيم والرياض - صبحى شبانة


تعرضت محطتا ضخ لخط أنابيب ينقل النفط من الظهران «شرق السعودية» إلى ميناء ينع «غرب السعودية»،  لتصديره عبر البحر الأحمر بعيدا عن الخليج ومضيق هرمز حيث التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، إلى هجوم بطائرات درون  بدون طيار مفخخة، ونجم عن ذلك حريق فى المحطة رقم 8، تمت السيطرة عليه ما أدى الى إيقاف ضخ النفط فيه، وتقع المحطتان فى محافظتى الدوادمى وعفيف بمنطقة الرياض «وسط المملكة».
وأكد وزير الطاقة السعودى المهندس خالد الفالح فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية  الرسمية «واس» أن حادث الاستهداف المحدود الذى تعرضت له محطتا الضخّ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمى ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض؛ سببه هجوم من طائرات، درون مفخخة، بدون طيار.
وقال إن الحادث نجم عنه حريق فى المحطة رقم 8، وتمت السيطرة عليه، بعد أن خلَّف أضرارًا محدودة، فيما باشرت الجهات المختصة مسئولياتها بالموقعين.
وأضاف أن المملكة تشجب هذا الهجوم، وأن هذا العمل الإرهابى والتخريبي، وتلك التى وقعت مؤخرًا، فى الخليج العربى ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمى.
وأعلن  الحوثيون اليمنيون عبر قناة المسيرة المتحدثة باسمهم عن استهداف منشآت حيوية سعودية بسبع طائرات دون طيار، وأن هذه العملية العسكرية الواسعة جاءت رداً على استمرار العدوان والحصار على أبناء الشعب اليمنى.
بدورها أعربت جمهورية مصر العربية، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس عن إدانتها البالغة لاستهداف محطتيّ ضخ للبترول فى كل من محافظة الدوادمى، ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وأكد البيان على تضامُن مصر مع حكومة وشعب السعودية الشقيقة فى التصدى لجميع المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار المملكة، مشدداً على ما يجمع البلدين من روابط أخوية وعلاقات راسخة، وتنسيقا على أعلى مستوى من أجل مواجهة التحديات المُشتركة والتصدى للإرهاب وكافة التهديدات المُستهدِفة أمنهما القومى والأمن القومى العربى والاستقرار الإقليمى.