الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يضع أولويات عمل البرلمانات الإفريقية

السيسى يضع  أولويات عمل البرلمانات الإفريقية
السيسى يضع أولويات عمل البرلمانات الإفريقية




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسى  آرون مايك أوكواى رئيس برلمان جمهورية غانا، وذلك بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن رئيس برلمان جمهورية غانا أكد زيارة القاهرة والتشرف بلقاء الرئيس، ونقل له تحيات الرئيس الغانى «نانا أكوفو أدو» ودعوته للرئيس لزيارة غانا فى أقرب فرصة.
وأكد رئيس البرلمان الغانى ما تحظى به مصر من تقدير واحترام لدى الشعب الغاني، وما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات تاريخية وممتدة، ومشيراً إلى محورية الدور المصرى باعتباره ركيزة أساسية للاستقرار والأمن والسلام فى القارة الإفريقية، وفى ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي، ومعرباً فى هذا الإطار عن حرص غانا على دفع علاقاتها بمصر وتعزيز التعاون معها فى شتى المجالات.
وقد طلب  الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس الغاني، مؤكداً  محورية العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، والمكانة الخاصة التى تتمتع بها غانا لدى الشعب المصري، مشيراً سيادته إلى حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع غانا، خاصة على الصعيد البرلمانى والشعبي، أخذاً فى الاعتبار الدور المحورى الذى تلعبه برلمانات الدول الإفريقية، فى تدعيم أسس الديمقراطية والتعددية السياسية وكذلك روابط الأخوة والتضامن الإفريقى التى تجمع بين شعوب القارة.
وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد استعراضاً لأوجه التعاون الثنائى بين البلدين، حيث أكد  الرئيس تقدير مصر لما حققته غانا من نموذج للاستقرار السياسى والتحول الديمقراطي، ومشيراً إلى الحرص على مساندة جهود غانا فى التنمية والتعاون فى مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التى تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فضلاً عن دور الشركات المصرية فى المساهمة فى تنمية غانا.
كما تم تأكيد أن الأزمات والتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التى تواجهها القارة حالياً تتطلب الآن وأكثر من أى وقت مضى الارتقاء بالدور الشعبى للبرلمانات فى التقريب بين الشعوب وتحقيق التفاهم والتواصل بينها، حيث أشار  الرئيس فى هذا الإطار إلى أن تشكيل لجنة للشئون الإفريقية بالبرلمان المصرى تعكس إرادة وطنية مصرية على مستوى مختلف سلطات الدولة نحو تعزيز وتنمية العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة.