الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المماليك لعبوا الملاكمة «بمخلاة» من الليف والتبن

المماليك لعبوا الملاكمة «بمخلاة» من الليف والتبن
المماليك لعبوا الملاكمة «بمخلاة» من الليف والتبن




كتب_ علاء الدين ظاهر

إذا كنت من محبى الملاكمة أو حتى لا تحبها، فمن منا لم يشاهد محمد على كلاى أو مايك تايسون، لكن هل تعرف أن تلك اللعبة ليست حديثة كما يعتقد كثيرون،ولها جذور فى التاريخ كشفها لنا شريف فوزى المنسق العام لشارع المعز، وذلك ضمن حديثه معنا عن الألعاب والتسلية واللهو فى مصر، خاصة فى العصور الوسطى وحضارتنا الإسلامية.
قال شريف فوزى: إذا رجعنا إلى العصر المملوكى بمصر، نجد القلقشندى فى موسوعته التاريخية الضخمة التى وضعها بعنوان «صبح الأعشى فى صناعة الانشا»، يذكر إحدى المكاتبات والتى تشير صراحة إلى تلك اللعبة والتحضير للعبها.
وقد عرفت اللعبة فى العصر المملوكى باسم اللكام أيضًا، حيث ورد ذكر لها فى فصل بأحد مخطوطات الفروسية، وإذا ما قرأنا ما ورد بالمخطوط من كلام عن اللعبة والتدريب عليها نجد تقريبا نفس طرق التدريب الحالية.
حيث يذكر المخطوط أنه على اللاعب المتدرب أن يأخذ مخلاة وتملأ بالليف أو التبن، وبها خيط وثيق ويعلقها فى السقف عند صدر اللاعب ويحدفها،وعندما تعود إليه لكمها بيده حتى تروح عنه حتى إذا عادت لكمها مثل المرة الأولى، ثم يتلاقها بصدره وذراعه.
وتابع المنسق العام لشارع المعز: وهذا تمام كما نرى الآن من تدريب الملاكمين، كذلك وصلت شهرة الملاكمين المصريين فى العصر المملوكى إلى مختلف بلدان العالم الإسلامي، فنرى حكام إيران مثل أبو سعيد بهادر الإيلخانى طلب من السلطان الناصر محمد بن قلاوون إرسال ملاكمين مصريين لديهم، لإعجابه بمهاراتهم وشهرتهم، ما يؤكد الحقيقة التاريخية بأن مصر دائما سباقة فى كافة المجالات.