الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صمام الأمان

صمام الأمان
صمام الأمان




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

مصر هى الداعم والركيزة الراسخة لاستقرار المنطقة التى لا يمكن الاستغناء عنها..  فضلا عن العلاقات التاريخية التى تربطها بأشقائها العرب.. ومن هذا المنطلق عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وولى عهد أبوظبى محمد بن زايد جلسة مباحثات للتشاور حول آخر المستجدات على الساحة الإقليمية والعربية بحسب ما صرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

الرئيس رحب خلال الجلسة بالشيخ محمد بن زايد، مؤكداً المكانة العزيزة التى تحظى بها دولة الإمارات الشقيقة لدى الشعب المصرى، وما تمثله العلاقات المصرية الإماراتية من نموذج للتعاون الاستراتيجى بين الأشقاء العرب، مشيداً بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط بين البلدين، ومؤكداً الحرص على مواصلة الارتقاء بأطر التعاون المشترك مع الإمارات فى شتى المجالات.
وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مؤكداً حرص الإمارات على الاستمرار فى تطوير وتعزيز آليات التعاون الثنائى فى مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين اللذين تربطهما علاقات المودة والأخوة».
وأوضح السفير بسام راضى، أن المباحثات بين الجانبين تناولت استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، لاسيما فى ضوء الأحداث التى تشهدها منطقة الخليج وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية، فضلاً عن الهجوم الذى تعرضت له محطتا ضخ بترول فى المملكة العربية السعودية، وهى الأحداث التى تدينها مصر بقوة، حيث أعرب الرئيس السيسى، عن التضامن الكامل من قبل مصر مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، للتصدى لكافة محاولات النيل من أمن واستقرار البلدين الشقيقين، ومشدداً فى هذا الإطار على موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربى باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومى.
وأكد الشيخ محمد بن زايد أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين البلدين ومع الدول العربية الشقيقة للتصدى لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والتصدى للتدخلات فى الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيداً فى هذا الإطار بدور مصر المحورى والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى المنطقة.
كما تطرق الجانبان أيضاً إلى عدد من الأزمات التى تمر بها بعض الدول العربية، حيث أعربا عن دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانى منها المنطقة، مشددين على أولوية دعم سيادة الدولة الوطنية على أراضيها والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها وحماية مقدرات شعوبها.
كان قد استقبل مساء الاربعاء الماضى استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمطار القاهرة الدولى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.