الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

110 جنيهات زيادة جديدة فى أسعار الحديد بالأسواق

110 جنيهات زيادة جديدة  فى أسعار الحديد بالأسواق
110 جنيهات زيادة جديدة فى أسعار الحديد بالأسواق




شهدت أسواق الحديد ارتفاعات جديدة فى الأسعار،  بنحو 110 جنيهات زيادة فى الطن الواحد ليسجل 11890 جنيها، على خلاف التوقعات بالتراجع خاصة بعد انخفاض أسعار المواد الخام وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه.
وأكد طارق الجيوشى عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أنه منذ صدور قرار وزير الصناعة بفرض رسوم وقائية مؤقتة على خام الحديد – البليت- فى ١٥ أبريل الماضى وبدأت أسعار الحديد فى الارتفاع بالرغم من انخفاض الدولار وعدد من المواد الخام، وقال: ما زالت مناشداتنا مستمرة للمسئولين والوزراء المعنيين فى الحكومة بإلغاء هذا القرار ووقف تنفيذه بسبب تأثيره السلبى وحتى يعود التوازن من جديد إلى أسواق الحديد والسيطرة على الأسعار.
وتابع الجيوشى إنه  بمقارنة بسيطة لسعر خام البليت وقت صدور قرار رسم الوقاية فى أبريل فقد بلغ وقتها نحو ٤٨٠ دولارا للطن أما فى منتصف مايو الجارى فقد تراجع سعر البليت إلى 445 دولارا هذا إضافة إلى تراجع سعر الدولار وفى تلك الفترة كان يتراوح أسعار الحديد ما بين ١١٢٠٠ إلى ١١٦٠٠ جنيه وبعد صدور القرار جاءت زيادة فورية ليرتفع سعر الطن إلى نحو  11780 جنيها ثم أضيف إليها زيادة جديدة يوم الخميس الماضى ليصل السعر إلى ١١٨٩٠ جنيهًا لطن الحديد، متوقعا أن تأتى زيادات جديدة شبه يومية مؤكدا ان الأرقام  لا تكذب ولا تتجمل وشبهة الاحتكار تسيطر على سوق الحديد بعد شهر واحد فقط من قرار رسوم الحماية والمستهلك هو أكبر الخاسرين.
من جهته، أكد حسام فرحات عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن قرار فرض رسوم الحماية على خام الحديد وراء ارتفاع أسعار الطن، اليوم، من 11780 إلى 11890 جنيها للطن.
وأشار حسام فرحات إلى أنه على الرغم من انخفاض تكلفة المواد الخام بالمصانع شبه المتكاملة بحوالى 536.7 جنيه منذ صدور القرار بفرض رسوم الوقاية على البليت المستخدم كمادة خام لمصانع الدرفلة فقد ارتفعت أسعار البيع اكثر من ٣٠٠ جنيه خلال هذه الأيام والأيام الماضية.
وأوضح أن كل هذه الآثار السلبية نتيجة الشهر الأول فقط للرسوم وما ترتب عليها من إقصاء 22 مصنعًا للدرفلة عن المنافسة بالسوق مما أتاح الفرصة لإعلان  أسعار لا تعبر عن التغير الحقيقى بالتكلفة.