الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتياطى الذهب لدى «المركزى» يرتفع إلى 78.5 طن

احتياطى الذهب لدى «المركزى» يرتفع إلى 78.5 طن
احتياطى الذهب لدى «المركزى» يرتفع إلى 78.5 طن




استمر البنك المركزى فى اتجاهه لتدعيم احتياطى الذهب لديه، وهو الأمر الذى ينعكس على الاحتياطى النقدى للبلاد، وبالتالى على الجنيه.
وطبقًا لمجلس الذهب العالمى فقد احتلت مصر المركز السادس عربيًا فى احتياطى الذهب الموجودة لدى البنوك المركزية وذلك بمقدار 78.5 طن، وقد شهد احتياطى الذهب فى مصر زيادات كبيرة خلال العامين الماضيين، حيث زاد بنحو 2 طن.
وكان البنك المركزى قد توصل لاتفاق مع منجم السكرى يقوم بموجبه البنك المركزى بتوفير ما تحتاجه شركة سنتيامين صاحبة حق استغلال منجم السكرى من السيولة بالعملة المحلية ونظير ذلك يحصل البنك المركزى على كميات من الذهب المنقى الصالح لإدراجه فى خزائنه ضمن الاحتياطى.
وأفادت وكالة بلومبرج أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب، بقيادة روسيا والصين، بلغت فى الربع الأول من 2019 أعلى مستوى فى 6 أعوام، مع اتجاه بلدان عديدة نحو تنويع أصولها بعيدا عن الدولار.
وأوضح مجلس الذهب العالمى أن احتياطى الذهب العالمى ارتفع فى الربع الأول من العام الجارى بواقع 145.5 طن، بزيادة نسبتها 68% عن نفس الفترة من العام السابق، مشيرا إلى أن روسيا لا تزال أكبر مشتر للمعدن النفيس لأنها تعمل على تخفيف اعتمادها على الدولار.
وقال مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمي، أليستير هيويت: «لقد شهدنا استمرار الطلب القوى على الذهب من قبل البنوك المركزية، نتوقع سنة جيدة أخرى، وسأشعر بسعادة غامرة إذا بلغت مشتريات العام الجارى المستوى المسجل فى عام 2018».