الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شهادات تخرج الأكاديميات الخاصة «فنكوش»

شهادات تخرج الأكاديميات الخاصة «فنكوش»
شهادات تخرج الأكاديميات الخاصة «فنكوش»




«الأكاديميات».. بات الكثير منها لا محل له من الأعراب، فى الوقت الذى تكبد فيه أولياء الأمور آلاف الجنيهات سنويا، حيث أصبحت أشبه بـ«دكاكين» تدر ملايين الجنيهات لأصحابها على حساب الضحايا «الطلاب»، الذين يتوهمون أنهم التحقوا بمؤسسات تعليمية عريقة، واقتربوا من تحقيق حلمهم واكتشاف ذاتهم، إلا أن الواقع مؤلم وغير ذلك، حيث بعضها غير مرخص، والمناهج غير معترف بها، وآخر ذلك أن الشهادات قد تكون وهمية.
حصلت «روزاليوسف» على تقرير لجنة الضبطية القضائية التابعة لوزارة التعليم العالى، وضبط العديد مما يطلق عليه الأكاديميات، وتم إبلاغ الجهات المسئولة بالدولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.
ومن أهم هذه الأكاديميات التى تم ضبطها خلال الفترة الماضية، أكاديمية «الشرق» بالزقازيق، وأكاديمية «سيبر سوفت» بالجيزة، وأكاديمية «الشرق الأوسط لتكنولوجيا الحاسبات»، وأكاديمية «6 أكتوبر لتكنولوجيا البترول والحاسب الآلى» بمحافظة سوهاج، التى تمت مخاطبة وزير الدفاع، ووزير الداخلية، ووزير الخارجية، ومحافظ سوهاج، والنائب العام، بشأنها، حيث تبين أنها توهم المواطنين بأنها تؤجل التجنيد وتم إصدار قرار الغلق الإدارى وتم التنفيذ من قبل المحافظة، إلا أن المسئول عن المنشأة قام بعمل تعهد بإزالة المخالفات الموجودة وعند المعاينة من قبل لجنة الضبطية تبين عدم إزالة أي من المخالفات.
كذلك تم ضبط أكاديمية طيبة للعلوم الصحية بالزقازيق، التى أوصت لجنة الضبطية القضائية بشأنها بمخاطبة النائب العام لقيامها بمنح دبلوم تمريض دون أخذ موافقة الجهات المختصة، ومخاطبة جامعة عين شمس للتحقق من البروتوكول الموقع مع هذه المنشأة، ومخاطبة المجلس الأعلى للجامعات لوضع تقنين للحد من البروتوكولات الموقعة مع الجامعات.
أيضا ضبطت اللجنة، الكيان المسمى «الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا الديرى إنترناشيونال» بشارع محمد مصيلحى، حيث تمت مخاطبة جامعة بورسعيد وجامعة الأزهر والنائب العام، وتم الرد من جامعة الأزهر بإنهاء أى تعاملات مع هذه المنشأة، وتم إصدار قرار بالغلق وتم الإغلاق بالفعل.
لم يخل الأمر من استغلال اسم جامعة عالمية، وإنشاء ما يسمى بأكاديمية أكسفورد بشارع عمر بن عبدالعزيز بطنطا، حيث تمت مخاطبة محافظ الغربية لتنفيذ إجراءات غلق المنشأة، خاصة أنه لم يصدر للمنشأة أى قرارات لمزاولة أنشطة تعليمية من الوزارة أو أى جهة أخرى.
وتكرر الأمر مع الأكاديمية المصرية البريطانية، التى تمت مخاطبة جامعات «القاهرة-  حلوان ـ عين شمس» ووزارة التجارة والصناعة، بشأنها.
كذلك انتشر العديد من أكاديميات التمريض بالمنوفية، وأكاديميات المستقبل والخبيرة والحياة وسمارت وفلاى هاي، وتمت مخاطبة محافظ المنوفية لتنفيذ الغلق الإدارى للمنشأة المسماة بأكاديمية الخبيرة، وتمت مخاطبة رئيس جامعة المنوفية بعدم إفراط الجامعة فى توقيع بروتوكولات مع هذه المنشآت، ومخاطبة وزير القوى العاملة بعدم استخراج تراخيص مزاولة مهنة لمثل تلك المنشآت.
من جانبه قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى: على الطلاب عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بما هو موجود على موقع الوزارة من جامعات ومعاهد حكومية وخاصة؛ وذلك حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية، مشيرا إلى أن الوزارة غير مسئولة عن هذه الدكاكين، ولن يتم الاعتراف بهذه الشهادات الوهمية، خاصة مع حملات التوعية التى أطلقتها الوزارة خلال العامين الماضين، بجانب حملات الضبطية القضائية التى نجحت قى إغلاق أكثر من 130 كيانا وهميا.