الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيستم عطلان» فى أول اختبار إلكترونى

«السيستم عطلان» فى أول اختبار إلكترونى
«السيستم عطلان» فى أول اختبار إلكترونى




كتبت ـ مينرفا سعد

والمحافظات ـ علا الحينى ومصطفى عرفة

ومحمد جبر ومحمد محروس ومحمد عيسوى

انطلقت امتحانات الفصل الدراسى الثانى، للصف الأول الثانوى 2018/2019 بجموع المحافظات، أمس، بنظامها الإلكترونى الجديد «التابلت»، حيث شهدت أول أيام أزمة كبيرة، بسبب الارتباك الشديد فى اللجان بعد تحويل الامتحان من إلكترونى إلى ورقى بسبب أزمات الشبكات والأكواد، كذلك نقل الطلاب من اللجان المخصصة للامتحانات الإلكترونية إلى تلك المخصصة للورقية، ما أدى إلى مضاعفة وقت الامتحان وسط صيام الطلاب وارتفاع درجات الحرارة.
أكد الطلاب أن المشكلة لم تكن فى الشبكات فقط، إنما فى أن التابلت لم يقبل دخول الأكواد الخاصة بهم، ما عكس بدوره فشلهم فى الدخول على منصة الامتحان، الأمر الذى دفع معظم المدارس إلى اتخاذ قرار إلغاء الامتحان الإلكترونى وتحويله إلى ورقى، إلا أن المفاجأة الكبرى أن مديرى المدارس طلبوا من الطلاب الدخول إلى الامتحان الإلكترونى مرة أخرى بعد انتهاء الامتحان الورقى، بحجة أنه تم تفعيل السيستم وضبطه، ما أثار حفيظة الطلاب، وتسبب فى العديد من المشكلات داخل المدارس، موضحين أن معظم المدارس ضاعفت وقت اللجان بسبب التحويل الامتحان من ورقى إلى إلكترونى.
وأوضح الطلاب المضارين أن الفوضى التى عمت العديد من المدارس الثانوية بسبب تبديل الامتحان من إلكترونى والعكس، كذلك تحويل الطلاب بين اللجان المختلفة، ساعدت على انتشار الغش بين الطلاب واستخدام الهاتف المحمول وتصوير الامتحان على الأجهزة المحمولة ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك».
وعن مستوى الامتحان أشار الطلاب إلى أنه بالرغم من صعوبته، إلا أنه أفضل من الامتحانات التجريبية التى قامت بها الوزارة خلال تجربة يناير ومارس الماضيين، مؤكدين أنه فى مستوى الطالب المتوسط وجاء فى شكل بوكليت ـ الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة وبنماذج متعددة، منوهين إلى أنهم لم يأخذوا فرصة كافية للتدريب على نمط الأسئلة الجديد فى الامتحانات، حيث ضاعت كل الفرص بسبب الأزمات التقنية والتكنولوجية التى واجهتهم فى استخدام التابلت، مشيرين إلى أن الامتحانات التى قامت مواقع التواصل برفعها خلال اليومين الماضيين، وهمية، ولم يتسرب الامتحان نهائيًا.
أيضا شهدت الفترة المسائية، التى يؤدى خلالها طلاب المدارس الخاصة والقومية الامتحانات الالكترونية وطلاب الخدمات والمنازل والمرضى والمجندين الامتحانات الورقية العديد من المشكلات.
وأكد الطلاب أن طلاب الفترة الصباحية تأخروا كثيرا فى الخروج من اللجان، ما عطل دخول طلاب المرحلة المسائية فى المواعيد المحددة، وسط ارتفاع درجات الحرارة فى نصف اليوم، فضلا عن صعوبة الوصول إلى لجانهم، خاصة أنهم يؤدون الامتحان فى لجان المدارس الحكومية بعيدا عن مدارسهم الأصلية.
وعقب انتهاء الامتحانات شهدت العديد من اللجان اعتراضات عنيفة للطلبة بسبب تخوفهم من الرسوب أو تعنت بعض المعلمين معهم، حيث أكدت بعض الطالبات أن السيستم أغلق بعدما أجابوا على ٤ أسئلة فقط من الامتحان الإلكترونى، فيما أكد آخرون أنهم أجابوا على الامتحان الورقى وبعض الأسئلة من الإلكترونى.
وفى ذات الوقت، تسابق أولياء الأمور فى تفعيل هشتاج «إقالة وزير التربية والتعليم» و«تأجيل الثانوية التراكمية» بعدما حدث العديد من الانهيارات بين الطلاب والطالبات داخل وخارج اللجان الامتحانية.
وفى سياق متصل، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم: إن امتحانات طلاب الصف الأول الثانوى فى نظام الثانوية الجديدة، شهدت تعطلًا فى السيستم وعدم قدرة الطلاب على أداء الامتحان على التابلت، الأمر الذى قررت فيها إدارات أغلب المدارس أداء الامتحان ورقى وليس إلكتروني، منوهة إلى أن الاتحاد تلقى شكاوى كثيرة من أولياء أمور طلاب أولى ثانوى فى عدد كبير من مدارس «القاهرة الجيزة ـ ـ الإسكندرية ـ السويس ـ قنا ـ القليوبية ـ الغربية ـ سوهاج ـ المنوفية ـ بنى سويف»، وغيرها من المحافظات.
إلى ذلك لم يتمكن طلاب بنى سويف من أداء الامتحان بشكل إلكترونى نتيجة تعطل سيستم الامتحانات, فضلًا عن وجود خطأ فى الأكواد وتعطل الواى فاى، ناهيك أن هناك مدارس بعد أن أدى الطلاب الامتحان الورقى فوجئوا بتشغيل السيستم فتم جمع الأوراق وإجبارهم على أداء الامتحان إلكترونى وسط تذمر الجميع.
وفى الوادى الجديد أجرى طلاب الصف الأول الثانوى الامتحانات داخل 21 مدرسة ثانوية بالنظام الإلكترونى بعد التمكن من الدخول على السيستم فى أول أيام الامتحانات, بينما يوجد 6 مدارس لم يتمكنوا من تشغيل السيستم ولجئوا إلى الامتحان الورقى البديل.
وشهدت لجان الامتحانات بالغربية والبحيرة حالة من الغضب والتذمر بين الطلاب عقب وقوع سيستم الامتحانات، حيث تلقت غرفة العمليات بالمديرية شكاوى عديدة وتم استبدال الامتحان الإلكترونى بالورقي, فى جميع لجان المدارس ماعدا لجان مدرستين فقط.
وفى المنيا نجحت بعض المدارس فى الدخول على منصة الامتحانات عن طريق الحاسب اللوحى «التابلت» وهناك حالات بالفعل تمكنت من أداء الامتحان بشكل ورقي، فضلا عن قيام اللواء قاسم حسين، محافظ الإقليم، بجولات تفقدية على بعض اللجان.
وعلى صعيد متصل، استأنف طلاب شهادة إتمام الدراسة لدبلومات المدارسى الفنية «صناعى – زراعى – تجارى – فندقى»، امتحانات الدور الأول للعام الدراسى 2018/2019، حيث إن غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى من صعوبة الأسئلة أو وجود أخطاء بها سواء كانت مطبعية أو فنية.
كما تم رصد بعض المخالفات، منها نقص عدد الملاحظين فى اللجنة رقم 1823، أولاد يحيى الحاجر الإعدادية بدار السلام «صناعى - إعداد مهنى» بمحافظة القاهرة، وتم حل الموقف بالندب المحلى من الإدارات المجاورة.
كذلك اللجنة رقم 3124، الشهيد محمد سيد أحمد بالهرم «فندقى» بمحافظة الجيزة، التى أبلغ رئيسها  أنه يتعرض للمحاصرة من قبل بعض الطلاب، كما تشاجر معه أحد عمال المدرسة، وقام الأمن بالغرفة المركزية بالتواصل مع شرطة الهرم لمتابعة الموقف، وقام رئيس اللجنة بتحرير محضر لأحد عمال اللجنة وأحد الطلاب.
كما شهدت لجنة 3318 طنطا الثانوية الزراعية بغرب طنطا، قيام الطالب «ي.ن.ف» بتمزيق ورقتين من كراسة الإجابة الخاصة بمادة اللغة الإنجليزية وتم استدعاء الشئون القانونية للتحقيق معه.