الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أرض الفيروز.. تنمية وتعمير

أرض الفيروز.. تنمية وتعمير
أرض الفيروز.. تنمية وتعمير




اهتمام كبير من جانب الدولة المصرية والحكومة لتنمية سيناء وضخ استثمارات متعددة لتنفيذ المشروعات التنموية بها مع توفير فرص العمل لذا عقد  أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعًا لبحث الموقف التنفيذى لخطط ومشروعات التنمية فى شبه جزيرة سيناء، بحضور وزراء: التضامن الاجتماعي، والاستثمار والتعاون الدولي، والموارد المائية والري، والتعليم العالى والبحث العلمى، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضى، والتجارة والصناعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظى جنوب وشمال سيناء، ومساعد وزير الدفاع، وممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس جهاز تنمية سيناء، ورئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومسئولى عدد من الجهات.
وقال رئيس الوزراء: إن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص الدولة على المتابعة الحثيثة لخطة تنمية سيناء، هذه البقعة الغالية من أرض الوطن، فهناك عدد من المشروعات والمُبادرات التى تنفذها الدولة حاليًا فى سيناء، سواء فى إقامة المُدن السكنية، أو تنفيذ المشروعات الصناعية والزراعية، موجهًا بعقد هذا الاجتماع بشكل دورى، لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات المختلفة، وكذا توفير التمويل اللازم سواء من ميزانية الدولة، أو من خلال الصناديق الإنمائية التى تموّل تنفيذ عددٍ من المشروعات.
وأوضح الدكتور مدبولى أن هناك عددًا من الجهات المختلفة تقوم بتنفيذ مشروعات تنموية فى سيناء، ويتم التنسيق فيما بينها؛ بهدف الإسراع فى أعمال التنمية فى سيناء، مشيرًا إلى أن هناك مدنًا جديدة تُنفذ فى سيناء، سواء مدينة  «سلام» أو «بئر العبد الجديدة»، وهذه المدن وغيرها من المدن ستمثل رأس حربة للتنمية فى سيناء.
وطلب رئيس الوزراء توزيع مخرجات لجان العمل التى ترأسها وزارة الإسكان بشأن المشروعات التنموية التى سيتم تنفيذها فى سيناء، على الوزارات والجهات المعنية، بحيث يتم الاتفاق على قائمة مشروعات تنموية محددة، ويتم العمل على توفير التمويل اللازم لها.
وعقّب الدكتور مدبولى بالتأكيد على أن الدولة تعمل على إيجاد عناصر جذب للتنمية والإقامة فى سيناء، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون هناك حوافز لمن سينتقل للإقامة بسيناء.
من جانبها أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنه من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية، يتم حاليًا تنفيذ عدة مشروعات تنموية، سواء المشروعات الزراعية، أو السكنية، إلى جانب توصيل المرافق من مياه الشرب والصرف الصحى، وتحسين خدماتها، موضحة أن هناك استراتيجية تم إعدادها فى وزارة الإسكان لتنمية سيناء، يتم بناء عليها إتاحة التمويل المطلوب لتنفيذ المشروعات المختلفة.
وأشارت الوزيرة إلى أن إجمالى ما أتيح من تمويل يبلغ نحو 3 مليارات دولار، من عدة صناديق تنموية عربية، وآخر هذه المشروعات تم توقيع عقده لتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف فى بحر البقر بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار، وهو أحد المشروعات الكبرى الذى يتم تنفيذه بالتنسيق بين الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان.. كما يتم التمهيد لدخول المستثمرين فى عدد من المشروعات الأخرى، خاصة فى المشروعات السياحية.
وأضافت الوزيرة أن 90% من المبالغ التى تم تخصيصها من وزارة التعاون الدوليّ لمشروعات سيناء تم إنفاقها، وتنفيذ المشروعات المخصصة لها.
من جانبه أشار وزير الإسكان إلى أن استراتيجية تنمية سيناء لها ثلاثة أهداف، تتمثل فى توفير مليونى فرصة عمل، وضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار، إضافة إلى رفع نصيب سيناء من الدخل القومى لـ 4.5%، وقدم الدكتور عاصم الجزار شرحًا موجزًا حول هذه الاستراتيجية التى تنفذها الحكومة حاليًا، وما تتضمنه من مشروعات وكذا المشروعات ذات الأولوية التى طرحتها محافظات سيناء.
كما أشار محافظ جنوب سيناء، إلى أن المحافظة وافقت على توفير 10 أفدنة لسكن الطلاب بجامعة الملك سلمان، ومستعدون لتوفير الأراضى اللازمة للمشروعات التنموية والخدمية المختلفة بالمحافظة، ويتم التنسيق حاليًا أيضًا مع إحدى الجامعات الأجنبية.
وأضاف: نجحت المحافظة فى تطبيق تجربة التجمعات البدوية الزراعية التى نفذتها وزارة الاسكان من خلال الجهاز المركزى للتعمير، من خلال 14 تجمعًا عمرانيًا تنمويًا، بها أنشطة زراعية وسمكية لسكان المحافظة، كما يتم تنفيذ 7 تجمعات بدوية جديدة، من خلال القوات المسلحة، ووصلت نسب التنفيذ لنحو 70%، مشيرًا إلى أن المحافظة تستهدف أن تكون الطور هى سلة الغذاء بالمحافظة.
وخلال الاجتماع، عرض اللواء عاصم عبدالله، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروعات التنمية فى سيناء التى بدأ تنفيذها من جانب الهيئة، اعتبارًا من 30 يونيو 2014، وتتضمن تنفيذ 312 مشروعًا لخدمة كل مجالات التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء، بإجمالى تكلفة 199 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 171 مشروعًا منها حتى الآن.
وأشار إلى أن سيناء تشهدُ تنفيذ عدد (14) من المشروعات القومية الكبرى، على رأسها مشروع أنفاق السيارات أسفل قناة السويس، بعدد نفقى شمال الإسماعيلية، ونفقى جنوب بورسعيد، ومشروع رفع كفاءة وازدواج الكوبرى القائم أعلى قناة السويس وإنشاء كوبرى جديد بطول (640) م وعرض (11.2) م وارتفاع (65) م أعلى قناة السويس الجديدة، وتطوير مطار العريش الدولى بإنشاء ممرين وربطهما بالممرات الحالية، وتنفيذ برج مراقبة جوية، إلى جانب مشروعات تنمية منطقة شرق بورسعيد، وتتضمن تنفيذ الأرصفة البحرية بطول 5 كم وعرض 500 متر، وإقامة ساحات التداول، والمنطقة الصناعية بمساحة 63 مليون م2، وتنفيذ أحواض الاستزراع السمكى بشرق بورسعيد على مساحة 19351 فدانًا، بإجمالى 5906 أحواض، وتنفيذ بحيرة الصيد الحر بشرق بورسعيد على مساحة 10 أفدنة، وتنفيذ  جامعـة الملك سلمان بن عبدالعزيــز، ولها ثلاثة أفرع، فى الطور بعدد 6 كليات، وشرم الشيخ بعدد كليتين، ورأس سدر بعدد 3 كليات.
كما أوضح أن مشروعات مجال الطرق، تتضمن إنشاء 24 طريقًا بإجمالى أطوال 1922 كم، كما تشمل مشروعات الإسكان، تنفيذ 5 مشروعات، بإجمالى عدد 80995 وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، منها إنشاء تجمعات عمرانية جديدة، مثل مدينة رفح الجديدة، ومدينة سلام بشرق بورسعيد، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، فضلاً عن إنشاء ميناء الصيد برمانة، كما يتم تنفيذ 14 مشروعًا فى مجال الرعاية الصحية، منها إنشاء 3 مستشفيات، ومخزن للأدوية، ورفع كفاءة 10 مستشفيات أخرى، بإجمالى  400 سرير.
وفى مجال التنمية الصناعية، تمت الإشارة إلى أنه يجرى تنفيذ 4 مشروعات، تتضمن تجهيز البنية الأساسية للربع الشمالى الغربي، ومنطقة الخدمات بالمنطقة الصناعية ببئر العبد، وتنفيذ المرحلة الثانية لتطوير مصنع العريش للأسمنت بإنشاء الخط الثالث والرابع بالمصنع، بطاقة انتاجية 3.7 مليون طن سنويًا، ليصل إجمالى الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 6.9 مليون طن سنويًا، كما يتم إنشاء سوق الجملة بالعريش على مساحة 38.8 فدان، يشمل معارض للخضار والفاكهة، والأسماك، واللحوم، والدواجن، فضلاً عن إنشاء مجمع لإنتاج الرخام بالجفجافة، بعدد 4 خطوط إنتاج، بطاقة انتاجية 3 ملايين م2 سنوياً.
وفى مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تمت الإشارة إلى أنه يتم تنفيذ عدد 11 مشروعًا للاستفادة من الموارد المائية فى الزراعة بطاقة إنتاجية 6 ملايين م3 مياه، منها إنشاء سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس الجديدة بطول 400 متر، لنقل «1,2» مليون م 3 / ى من مياه ترعة السويس لترعة سيناء الشرق، إلى جانب زراعة مساحة 5 آلاف فدان بالصوب الزراعية بشرق الإسماعيلية الجديدة، وإنشاء مزرعة مانجو بشرق الإسماعيلية الجديدة بمسطح 1640 فداناً.
كما يتم فى مجال الإمداد بالميـاه تنفيذ عدد (49) مشروعًا تضم محطات تحلية وتنقية، منها 20 محطة بإجمالى طاقة إنتاجية 450 ألف م3مياه / ى، وفى مجال الصرف الصحى يتم تنفيذ عدد (5) مشروعات بمدن (الشيخ زويد – بئر العبد – الحسنة – نخل – الطور)، كما يتم فى مجال الإمداد بالكهرباء تنفيذ عدد (6) مشروعات لرفع كفاءة شبكات الكهرباء بمدن (رفح – الشيخ زويد - العريش). وفى مجـال المنشـآت التعليميـة، يتم تنفيذ عدد (46) مشروعًا تشمل (إنشاء ورفع كفاءة مدارس / إدارات تعليمية)، كما يتم تنفيذ 19 مشروعًا فى مجـــــال المنشــــــآت الرياضية والثقافية والاجتماعية والخدمية والترفيهية.