السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يستقبل وفد مفوضية الاتحاد الإفريقى

رئيس الوزراء يستقبل وفد مفوضية الاتحاد الإفريقى
رئيس الوزراء يستقبل وفد مفوضية الاتحاد الإفريقى




كتب - حسن أبوخزيم


تعمل القيادة السياسية، فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، على تعزيز التعاون والتكامل مع أشقائها فى القارة السمراء، لذا استقبل د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس وفد مفوضية الاتحاد الإفريقى، الذى يزور مصر، لتقييم ملف استضافة مصر للمقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، وذلك فى حضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والسفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية.
المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، قال: «إن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، تهدف إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة فى إفريقيا»، مشيرا إلى أن ذلك سيتم من خلال الإلغاء التدريجى للقيود والحواجز الجمركية وغير الجمركية التى تعيق حركة التجارة.
«رئيس الوزراء»، أكد خلال الاجتماع، أهمية اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، لما سيكون لها من آثار إيجابية فى تعزير التعاون والتكامل بين دول القارة، مضيفًا: «أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يضع دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ كأحد أهم أولويات رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى».
«مدبولى»، أشار إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التى وقعت وصدقت على الاتفاقية، ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال أيام، بعدما وصل عدد الدول التى صدقت عليها حتى الآن إلى ٢٢ دولة، متابعًا: «مصر تقدر أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة لاسيما فى مجال التجارة، نظرًا لأن إزالة الحواجز الجمركية سيسهم فى تقليل أسعار السلع، ويخدم أهداف تحقيق التنمية المستدامة فى القارة الإفريقية».
كما أكد أن مصر تتطلع لاستضافة المقر التنفيذى لسكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، والحكومة تقدم كل الدعم الممكن لهذا الملف، لافتًا إلى ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة، وإمكانات لوجستية كبيرة، بما يجعل منها مقرًا متميزًا لسكرتارية الاتفاقية.
من جانبهم، أعرب أعضاء وفد مفوضية الاتحاد الإفريقى عن سعادتهم بزيارة مصر لتقييم ملف استضافة المقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، مؤكدين أنهم سيقيمون ملفات الدول التى عرضت استضافة المقر، بناء على مشاهداتهم للوضع والاستعدادات على الطبيعة فى الدول المرشحة، مشيدين بالدعم الذى تقدمه مصر بقيادة الرئيس السيسى، لقضايا التعاون والتنمية فى القارة، وفى مقدمتها منطقة التجارة الحرة الإفريقية.