السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من حقك تعرف.. أين ذهبت أموال الصندوق؟

من حقك تعرف.. أين ذهبت أموال الصندوق؟
من حقك تعرف.. أين ذهبت أموال الصندوق؟




حصلت مصر على 10مليارات دولار من صندوق النقد الدولى على عدة مراحل بما يعادل 178مليار جنيه فأين ذهبت تلك الأموال.
مصدر مسئول بقطاع الموازنة أكد لـ«روزاليوسف» أن قرض صندوق النقد الدولى موجه أساسًا للإصلاح الهيكلى ودعم الموازنة العامة للدولة.
وقال المصدر: إن البنك المركزى المصرى كان يحصل على قيمة الشريحة بالعملة الأجنبية ثم يقوم بصرف ما يعادلها بالعملة المحلية لوزارة المالية وبالتالى أثر متواز على خفض عجز الموازنة العامة للدولة ورفع الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية كمصدر لتدفقات النقد الأجنبى الى جانب مصادر النقد الأخرى.
وأكد المصدر أن تلك الأموال لم تنفق دون تخطيط، حيث تم توجيه أكثر من 90% منها لبرامج الحماية الاجتماعية لتمويل محاولات تقليل آثار قرارات التخارج من الدعم والإصلاح الضريبى ووقف الهدر الذى تم على مدى سنوات فى منظومة الدعم الذى كان يستفيد الأغنياء منها على 80%.
وأكد المصدر تجاوزنا فى الإنفاق الاجتماعى وعلى البنية التحتية أكثر من قرض الصندوق، حيث بلغت إجمالى حزم الحماية الاجتماعية لتقليل آثار الإصلاحات الاقتصادية 85 مليارجنيه العام الأول للإصلاح و80 مليار جنيه العام التالي و60 مليار جنيه العام المالي المقبل.
- 29مليار جنيه تم إنفاقها على المشروع القومى للطرق.
- خفض مدفوعات الفوائد والاقتراض، حيث كان من الممكن أن يتم الاعتماد بصورة أكبر على الاقتراض وتحميل الأجيال القادمة عبء السداد فيما قرض الصندوق لا تتعدى فائدته 2% وبتيسيرات فى السداد.