السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البنك الدولى»: تطوير الموانئ البحرية ينعش تجارة الترانزيت

«البنك الدولى»: تطوير الموانئ البحرية ينعش تجارة الترانزيت
«البنك الدولى»: تطوير الموانئ البحرية ينعش تجارة الترانزيت




كتبت ـ نيفين صبرى


أكد وفد البنك الدولى التزامه بدعم جهود مصر فى تعزيز قطاع النقل، ودعم الحكومة، خاصة هيئة السكة الحديد، للنهوض بهذا القطاع المهم، فضلا عن بحث إمكانية التعاون فى مجال مترو الأنفاق والنقل البحرى.
وأشاد وفد البنك بجهود الحكومة لما توليه من أهمية كبيرة لتعظيم الاستفادة من النقل البحرى فى دعم الاقتصاد القومى، وتطوير الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذى يتم إعداده حاليًا.
ويرتكز المخطط على الاستفادة من الموقع الجغرافى للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.
واستعرض وفد البنك الدولى، أثناء التقائه قيادات من وزارة النقل، نموذج لإحدى لوحات بيانات المدن الذكية التى تم إعدادها من قبل البنك الدولى وعرض تجربتها فى بعض المدن مثل منصة المدن الذكية البرازيلية.
وأكد البنك الدولى أن هذه اللوحات ستساعد فى تنظيم حركة المرور فى المناطق الحضارية وتخطيط مشروعات النقل وتحسين التواصل مع الجمهور وتجميع كل بيانات النقل فى مكان واحد ليستفيد منها كل مستخدمى وسائل النقل، مثل تعريف الجمهور بأماكن الاختناقات المرورية وأماكن الإصلاحات والمشروعات والمحاور البديلة.
أيضا تباحثا الجانبان مدى إمكانية التعاون فى مجال خدمات النقل متعدد الوسائط واللوجيستيات ونقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية، مثل إمكانية التعاون بين الجانبين فى تطوير خط البضائع من الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، بحيث يكون هذا الخط نموذج رائد فى خط شحن بضائع ناجح.