الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيستم» ينجح فى اختبار اليوم الثانى والطلاب يشكون صعوبة الأحياء

«السيستم» ينجح فى اختبار اليوم الثانى والطلاب يشكون صعوبة الأحياء
«السيستم» ينجح فى اختبار اليوم الثانى والطلاب يشكون صعوبة الأحياء




كتبت ـ مينرفا سعد
والمحافظات ـ إلهام رفعت وعلا الحينى ومصطفى عرفة وحسين فتحى وإيهاب عمر وشهيرة ونيس ومحمود هيكل ومحمد محروس

 

نقلة كبيرة شهدها اليوم الثانى من امتحانات الفصل الدراسى الثانى، للصف الأول الثانوى بجموع المحافظات, أمس، بنظامها الإلكترونى الجديد «التابلت»، حيث تمكن معظم الطلاب من الدخول على منصة الامتحان منذ بداية الوقت، إلا أن معظم الطلاب أجمعوا على صعوبة امتحان مادة الأحياء.

وأكد الطلاب بعد خروجهم من اللجان أن معظمهم تمكنوا من الدخول على منصة الامتحان فور بدأ اللجنة، إلا أن بعضهم لم يتمكن من الدخول على المنصة إلا بعد ساعة كاملة، وأغلق النظام أتوماتيكيا بعدها بنصف ساعة فقط، موضحين أنهم لم يتمكنوا من حل معظم أسئلة الامتحان وقاموا بتحرير محاضر بعد خروجهم لضمان حقوقهم.
وشهدت العديد من لجان امتحانات مادة الأحياء حالات بكاء وانهيار بين الطلاب، بسبب إغلاق السيستم أوتوماتيكيا فى نصف الامتحان، بالإضافة إلى صعوبة حله عبر أجهزة التابلت، قائلين: «يا فرحة ما تمت، خاصة أن اليوم الأول كان الامتحان سهلا يسيرا، لكن لم نتمكن من الدخول إلى السيستم، بينما اليوم الثانى تمكنا من الدخول إلى المنصة، لكن المادة كانت الأصعب».
واعترض الطلاب وأولياء الأمور على اختلاف الامتحانات بين التابلت والورقى بسبب اختلاف مستوى الصعوبة، حيث أكد الطلاب الذين أدوا الامتحان على التابلت صعوبته الشديدة، فى حين أن الطلاب الذين أدوا ورقيا أكدوا أنه فى مستوى الطالب المتوسط.
إلى ذلك قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم: إن هناك تحسنا كبيرا فى السيستم والمنصة الإلكترونية لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوى بنظام الثانوية الجديد، وذلك على عكس ما شهدته الامتحانات فى اليوم الأول.
وأضافت عبير، فى تصريحات صحفية، أن طلاب الصف الأول الثانوى أدوا أغلبهم امتحان الأحياء على التابلت فى عدد كبير من المحافظات، بينما أدى جزء منهم الامتحانات ورقية وذلك لتعطل السيستم.
وأوضحت عبير أن الاتحاد تلقى شكاوى من أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوى من صعوبة بعض أسئلة امتحان مادة الأحياء، والأسئلة المقالية، التى لا تتناسب والمنهج، بل وبعضها لم يتم تدريبهم عليها وصعوبة فى الكتابة على التابلت.
وعلى المستوى الرسمى أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن اليوم الثانى، شهد نجاح كبير لمنظومة الامتحانات الإلكترونية، حيث تمكن ٣٦١ ألف طالب وطالبة بالمرحلة الصباحية من الدخول على منصة الامتحان وأدائه إليكترونيا، بينما قام ما يقرب من ١٩ ألف طالب من أدائه ورقيا.
وأشار المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن الوزارة ستقف فى صف الطالب فى كل الأحوال، موضحا أنه فى حالة إغلاق النظام وعدم تمكن الطالب من استكمال الامتحان سيتم احتساب درجات جميع الامتحانات وأخذ متوسط الدرجات العامة، شرط وجود محضر رسمى من المراقبين ومسئول التطوير التكنولوجى.
كانت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، قد تفقدت، أمس، عدداً من لجان مدارس إدارة شرق كفر الشيخ التعليمية للاطمئنان على أداء طلاب الصف الأول الثانوى امتحانهم فى مادة الأحياء، ومن بين تلك المدارس التى تفقدتها مدرسة شهيد السلام الثانوية العسكرية للبنين.
وتابعت كشك أعمال الامتحانات من غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية، مؤكدة أن عدد المدارس التى أدى بها الطلاب الامتحان إلكترونياً 59 مدرسة، وعدد المدارس التى أدى الطلاب الامتحان ورقياً بها 37 مدرسة.
وفى المنيا أدى 28 ألفا و590 طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى امتحانات مادة الأحياء فى 124 مدرسة ثانوية على مستوى المحافظة حكومية وخاصة، حيث أكد محمد محمود عزب، وكيل تعليم المنيا، أن 90% من الطلاب أدوا الامتحان على التابلت ونجحوا فى الدخول لمنصة الامتحانات وأداء الامتحان بسهولة، بينما أدى 10% من الطلاب الامتحان ورقيا لوجود بعض المشكلات الطفيفة بالسيستم.
أما الوادى الجديد، فأكد الدكتور إبراهيم aثانوية من إجمالى 27 مدرسة أدى الطلاب بهم الامتحان ورقيا، وذلك لتعذر دخولهم على السيستم الخاص بالامتحانات، مشيرا إلى أن إجمالى عدد طلاب الصف الأول الثانوى العام بلغ 1766 طالبا، أدى منهم 157 طالبا الامتحان ورقيا، فيما بلغ عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان إلكترونيًا 1609 طالبًا.
وفى أسيوط ترأس اللواء جمال نورالدين، محافظ الإقليم، غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة امتحانات الصف الأول الثانوي، التى تجرى فى 11 إدارة تعليمية على مستوى المحافظة، منوها إلى أن أغلب المدارس تمكنت من الدخول على المنصة التعليمية ونموذج الامتحان الإلكترونى.
وأدى طلاب الصف الأول الثانوى بالإسماعيلية امتحان الأحياء إلكترونيا بنسبة 98% على مستوى إدارات الإسماعيلية الثمانية، حيث قال الدكتور خالد خلف قبيصى، وكيل تعليم الإسماعيلية: إن طلاب الصف الأول الثانوى وعددهم 8012 فى 45 مدرسة أدوا امتحان الأحياء إلكترونيا، فيما أدى طلاب 7 مدارس الامتحان ورقيا.
وانتظم نحو 12 ألفا 815 من طلاب الصف الأول الثانوى على مستوى محافظة الفيوم، أمس، فى مادة الأحياء بعد انتهاء تعطل السيستم، وذلك فى نحو 60 مدرسة على مستوى المحافظة.
وفى بنى سويف تلاعب السيستم بطلاب أولى ثانوى بسبب خروجهم من على سيستم الامتحان وعودتهم أكثر من مرة أثناء أدائهم امتحان مادة الأحياء إلكترونيا على التابلت، حيث أوضح الطلاب أنهم بدأوا امتحان الأحياء إلكترونيا على التابلت، مؤكدين سهولة الأسئلة وبعد البدء فى الإجابة عن الأسئلة خرجوا تلقائيا من سيستم الامتحان ثم عادوا أكثر من مرة، ما تسبب فى إثارة أعصاب الطلاب قبل أن ينتظم وينخرط الطلاب فى الإجابة.