الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النحل» يواجه شبح الانقراض

«النحل» يواجه شبح الانقراض
«النحل» يواجه شبح الانقراض




حذرت منظمة الزراعة والأغذية (فاو) من أن تراجع أعداد النحل، يشكل خطرا كبيرا على النباتات وطالبت  الدول ببذل المزيد من الجهود لحماية حشرة النحل التى تشكل حليفا لا غنى عنه فى مكافحة الفقر وسوء التغذية.
وقال المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا فى بيان صدر بمناسبة اليوم العالمى للنحل: «يتعرض النحل لتهديدات كبيرة بسبب تأثير التغير المناخى والزراعة المكثفة واستخدام المبيدات الحشرية وتراجع التنوع الحيوى والتلوث».
وأشار إلى أن «غياب النحل وملقحات أخرى» تساهم فى تلقيح النبات وتكاثره سيقضى على زراعات مهمة مثل البن والتفاح واللوز والطماطم أو الكاكاو.
وفى حال استمر تراجع الحشرات الملقحة مثل النحل، «فإن الفاكهة والخضار» قد تختفى لتحل مكانها زراعات مثل الأرز والذرة والبطاطس التى لا ترتبط كثيرا بالتلقيح ما يؤدى إلى أنظمة غذائية غير متوازنة.وأوضح أن فكرة  زراعة زهور فى حدائقنا تسهم بذلك فى هذا الجهد من خلال توفير الطعام للنحل.وتم استحداث اليوم العالمى للنحل الذى احتفل به للسنة الثانية، بمبادرة من سلوفينيا  حيث تشكل تربية النحل جزءا مهما من النشاط الزراعي، فضلا عن الاتحاد الدولى للمزارعين بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 2017.