السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصار أمريكى على شركة «هواوى» الصينية

حصار أمريكى على شركة «هواوى» الصينية
حصار أمريكى على شركة «هواوى» الصينية




كتب - هانى الروبى


بعد فترة وجيزة من قرار جوجل بوقف أى تعاون بينها وبين هواوى على خلفية قرار الإدارة الأمريكية بضم الشركة الصينية للقائمة السوداء للشركات التجارية خرج لنا أحد المتحدثين الرسميين للشركة فى بيان قصير للرد على قرار جوجل.. ونص البيان: «لقد ساهمت هواوى بشكل كبير فى نمو وتطور نظام الاندرويد فى جميع أنحاء العالم. ومن ناحيتنا كواحد من أكبر شراء الاندرويد العالميين عملنا عن كثب مع المنصة مفتوحة المصدر لتقديم نظام متكامل استفاد منه المستخدمون وصناعة هواتف الاندرويد ككل».
وأضاف: «ستستمر هواوى فى توفير التحديثات الأمنية وخدمات ما بعد البيع لكافة الهواتف والأجهزة اللوحية من هواوى وهونر بما فى ذلك الهواتف التى تم إطلاقها رسمياً وما زالت لم تبع حتى الآن».. وتعليقًا على هذا الموضوع، قال متحدث باسم شركة جوجل «نحن نلتزم بالطلب ونراجع التداعيات». ويبدو أن الطلب فى هذه الحالة هو القرار الأخير الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية بوضع Huawei فى قائمة ” Entity List “، والتى هى عبارة وفقا لوكالات الأنباء عن قائمة بالشركات التى لا تستطيع شراء التكنولوجيات من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة.. أصبحت شركة Huawei الآن مقيدة عندما يتعلق الأمر باستخدام Android Open Source Project، مما يؤدى إلى منع الشركة من تضمين التطبيقات والخدمات المهمة التى يتوقعها المستهلكون خارج الصين على أجهزة الأندرويد. هذا يعنى أيضًا أن شركة Huawei لن تكون قادرة على إصدار تحديثات الأندرويد الأمنية إلا بعد توفرها فى AOSP، على افتراض أن الشركة تستخدم نظام التحديث الخاص بها. لم يتضح بعد كيف سيؤثر هذا القرار على شركة Huawei نظرًا إلى أنها تعتمد على التطبيقات والخدمات التابعة لشركة جوجل فى هواتفها الذكية التى تباع خارج الصين، ولكننا سنقوم بتحديث المقال عندما نتلقى توضيحات إضافية حول تأثيرات قرار جوجل.
وقال ريتشارد يو، الرئيس التنفيذى لمجموعة هواوى لأعمال المستهلكين، لمجلة دى فيلت الألمانية، إن الشركة الصينية طورت بالفعل نظامها التشغيلي، بعد عدة سنوات من العمل عليه.
من جانبها أفادت وكالات الأنباء العالمية بأن شركات صناعة الرقائق الإلكترونية الأمريكية: إنتل، وكوالكوم، وبرودكوم، أوقفت تعاملاتها مع شركة هواوي، وذلك امتثالًا لقرار أصدرته الحكومة الأمريكية بإدراج الشركة الصينية على قائمتها التجارية السوداء.
وقالت إن إيقاف إنتل، وكوالكوم، وبرودكوم تعاملاتها مع هواوى سيدخل حيز التنفيذ فورًا، وذلك بعد ساعات من إيقاف شركة جوجل أعمالها التى تتطلب نقل منتجات عتادية وبرمجية مع الشركة؛ باستثناء تلك التى تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة.
وبموجب قرار جوجل، فإن هواوى سوف تفقد على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل أندرويد، كما ستفقد هواتفها الذكية المستقبلية التى تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات، والخدمات الشائعة على أندرويد، بما فى ذلك: متجر جوجل بلاي، وتطبيق خدمة البريد الإلكترونى جيميل.