الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إمبراطورية صناعة البتروكيماويات فى مصر

إمبراطورية صناعة البتروكيماويات فى مصر
إمبراطورية صناعة البتروكيماويات فى مصر




اكتشافات ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى، التى تؤتى ثمارها حاليًا خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز تعطى دفعات قوية لصناعة البتروكيماويات المصرية، وتفتح آفاقًا جديدة للاستثمار فى هذه الصناعة الحيوية، فضلاً عن توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.. ويقوم قطاع البترول بتنفيذ خطة متكاملة ضمن برنامج تطوير صناعة البتروكيماويات وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات فى هذا المجال الحيوى.
ويأتى إنشاء مجمع البتروكيماويات بالعملين الجديدة بعد توقيع عقود إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، فى يوينو الماضى والذى يطلق عليه مجمع التحرير للبتروكيماويات لتدخل بذلك مصر عصر القوة الصناعية فى مجال البتروكيماويات.

وتبلغ استثمارات مشروع مجمع التحرير 10.9 مليار دولار بما يوازى نحو 200 مليار جنيه ويقام على مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع.
وتشارك جهات تمويل أجنبية بالتمويل فى هذا المشروع الضخم، وتشمل بنك الصادرات والواردات الأمريكى، ومؤسسة تمويل الصادرات البريطانية، ومؤسسة الاستثمارات الخاصة عبر البحار، وبنك تنمية الصادرات الكندى، بالإضافة إلى عقد الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة كاربون القابضة، وعقد هيئة موانئ البحر الأحمر مع شركة كاربون القابضة.
كما تشارك بنوك حكومية فى تمويل هذا المشروع العملاق، دون ضمانات سيادية أو رهونات على حصة المساهمين من المؤسسات المصرية، مما يعكس الثقة فى المشروعات المصرية والمستثمرين المصريين، ويبلغ حجم تداول المشروع عند التشغيل 14 مليار دولار سنوياً.
ومن المقرر ان تصل صادراته إلى 8 مليارات دولار سنويا بما يسهم فى زيادة صادرات مصر الإجمالية.
ويوفر مشروع التحرير نحو 20 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، بجانب 3 آلاف فرصة عمل عند تشغيل المشروع، بالإضافة إلى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة فى مجال الخدمات والدعم، وعند استخدام 100% من منتجات المشروع كمواد خام يتم تحويلها إلى منتجات أخرى مما تساهم فى توفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل، ويضم المشروع مركز تدريب للعاملين باستثمارات 50 مليون دولار.

حصتها فى الناتج المحلى


قال تقرير: إن صناعة البتروكيماويات فى مصر تمثل حوالى 3% من الناتج المحلى للدولة و12% من إجمالى القطاع الصناعى المصرى.
وبحسب تقرير صناعة البتروكيماويات فى الدول العربية الصادر عن منظمة الاوبك، فإن صناعة الأسمدة والبتروكيماويات المصرية شهدت ازدهارًا فى بداية الألفية الجديدة بسبب تطور إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر وإنشاء الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عام 2001.
وقال التقرير: إن الخطة القومية للبتروكيماويات والتى بدأ ت من 2002 وتمتد حتى عام 2022 مقسمة لـ3 مراحل لإنشاء 14 مجمع بتروكيماويات بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 مليون طن باستثمارات تصل لحوالى 20 مليار دولار .
أما فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة بمجمع البتروكيماويات فهى كما يلى:

توسعات سيدبك


ويهدف المشروع الذى سيقام على مرحلتين لتعظيم القيمة المضافة للموارد المحلية المتمثلة فى غاز البروبان المنتج بشركة جاسكو بالإسكندرية، لإنتاج 450 ألف طن سنويا من البولى بروبيلين وباستثمارات تزيد على 1.7 مليار دولار مع إمكانية إنتاج المشتقات الأخرى، ويهدف المشروع إلى تلبية جزء من الاحتياجات المحلية المتنامية من البولى بروبيلين مع توجيه حصة من الإنتاج للتصدير لتوفير العملة الصعبة بما يحقق عائدًا على الاقتصاد القومى.

مصنع المطاط الصناعى


بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 100 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 36 ألف طن من المطاط الصناعى «البولى بيوتادين»، والذى يعتمد على توافر منتج البيوتاديين من مجمع إيثيدكو كمدخلات إنتاج، والذى يتم تصديره حاليًا حيث سيساهم فى سد احتياج السوق المحلى من هذا المنتج الذى تقوم عليه العديد من الصناعات التكميلية الهامة، مثل إطارات السيارات وسيور الحركة والسجاد وصناعة البولى ستيرين والعديد من الصناعات المختلفة، بالإضافة الى تصدير جزء من المنتج خاصة الى مناطق آسيا والمحيط الهادئ لتوفير النقد الأجنبى .

مشروع إنتاج الأمونيا


يهدف المشروع إلى الاستفادة من كميات الهيدروجين المنتجة حاليًا والمخطط إنتاجها شركة انربك والتى تقدر بنحو 50 ألف طن سنويا لإنتاج الأمونيا كمرحلة أولى ومشتقاتها كمرحلة لاحقة لإنتاج حوالى 160 ألف طن سنويًا من مادة الأمونيا كمرحلة أولى باستثمارات تقديرية 175 مليون دولار، بهدف رفع القيمة المضافة وتحسين اقتصاديات المشروع سيتم تنفيذ هذا المشروع بالتكامل مع مشروع إنتاج سماد كبريتات الأمونيا (مرحلة ثانية) باستثمارات 37 مليون جنيه (2.1 مليون دولار بالإضافة إلى 5.5 مليون جنيه)، ومن المخطط بدء الإنتاج فى أغسطس عام 2019.

مشروع إنتاج الميثانول


تنفذه شركة السويس لمشتقات الميثانول ويهدف المشروع إلى إنتاج مادة الفورمالدهيد ومشتقاته اعتمادًا على منتج الميثانول ومادة اليوريا والمنتجين بتسهيلات شركتى ايميثانكس وموبكو فى دمياط وتقدر التكلفة الاستثمارية حوالى 50 مليون دولار، ومن المخطط بدء التشغيل فى عام 2019 وسيتم استخدام منتجات المشروع فى صناعة سماد اليوريا وتحسين مواصفات الخرسانة الجاهزة من خلال تقليل كمية المياه التى تحتاجها، ذلك بهدف تلبية جزء من الطلب المحلى لشركات الأسمدة وتصدير الفائض.

إنتاج الألواح الخشبية


يهدف المشروع الذى يقام بمطوبس فى كفر الشيخ الى إنتاج الراتنجات (المواد اللاصقة ) اللازمة لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) بالاستفادة من المخلفات الزراعية (قش الأرز) بهدف تلبية جانب من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض بطاقة 120 الف متر مكعب سنويا من الالواح الخشبية متوسطة الكثافة بالإضافة إلى إنتاج 12 ألف طن سنويًا من الراتنجات اللازمة للعملية الإنتاجية واستخدامها فى انتاج الأخشاب متوسطة الكثافة وسيقام المشروع بتكلفة 79 مليون يورو، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى عام 2019، ويعد هذا المشروع أحد أهم المشاريع من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

زيادة استخلاص الايثان


يهدف المشروع الى انتاج حوالى 175 مليون طن سنويًا من خليط الإيثان/بروبان وبتكلفة استثمارية 90 مليون دولار وذلك  من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية.