الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان.. نعامة فى الخارج وأسد على المعارضة

أردوغان.. نعامة فى الخارج وأسد على المعارضة
أردوغان.. نعامة فى الخارج وأسد على المعارضة




غباؤه السياسى وضع بلاده فى أزمات داخلية وخارجية، فالرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مازال يستمر فى التعامل بتهور مع الأزمات الخارجية، فعلى الرغم من التحذيرات الأمريكية من شراء تركيا لمنظومة صواريخ «إس ـ 400» الروسية الصنع، مخالفًا بذلك أنظمة تسليح حلف الناتو، إلا أن الرئيس التركى لايزال على عناده فى استكمال الصفقة، وبات من المؤكد أن واشنطن ستقوم بتوقيع العقوبات التى ستكون بمثابة «القشة» التى ستقصم ظهر أردوغان الذى جعل بلاده فى حالة اقتصادية متردية لن تتحمل مزيدا من الهزات والعقوبات.
وزير الدفاع التركى، خلوصى أكار، أكد أن صفقة نشر صواريخ «إس ـ 400» فى تركيا قد تمت ولا تراجع عن تنفيذها المقرر فى أكتوبر 2019، وجاء ذلك ردًا على إمهال واشنطن أنقرة أسبوعين للتخلى عن شراء هذه المنظومة، بموجبه ستكون تركيا أول دولة فى حلف الناتو تتلقى هذه المنظومات الدفاعية من روسيا.. «أكار»، شدد على أن تركيا أرسلت عسكريين إلى روسيا للتدرب على استعمال منظومة «إس ـ 400»، مشيرًا إلى أن التدريبات قد بدأت بالفعل، وسيتم استسلام الدفعة الأولى من هذه المنظومة فى شهر يوليو المقبل.
لم يختلف الأمر داخليًا، فقد استمر الرئيس التركى فى قمع معارضه، وهو ما حدث مؤخرًا من خلال إصداره تعليمات واضحة بقطع البث عن البرنامج المذاع على قناة «سى إن إن» التركية، وحضره مرشح تحالف الشعب لرئاسة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو.
أمين شابا، أحد المسئولين السابقين فى القناة، ذكر أن المشرفين على البرنامج تلقوا اتصالات هاتفية من مسئولى الحكومة أثناء البث المباشر تطالب بإنهاء برنامج «أوغلو» بشكل مبكر من موعده الأصلى.
واللافت فى الأمر هو إنهاء البرنامج أثناء حديث إمام أوغلو عن الفساد والتبذير ببلدية إسطنبول التى يولى إدارتها حزب العدالة والتنمية منذ 25 عامًا.