الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإنفاق

الإنفاق
الإنفاق




فى كل يوم من أيام الشهر الفضيل نعرض لقرائنا  إحدى الطرق التى تصل بنا  إلى الإيمان الحقيقى والتى لا يمكن للمؤمن ان يستغنى  عنها فى سيره إلى الله.

يعتبر الإنفاق صفة من صفات أهل الجنة، ويشمل كل ما ينفقه الإنسان أو ينوى إنفاقه فى سبيل الله تعالى، ولقد قال عز وجل» - إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ من فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}» فصفة الإنفاق فى سبيل الله هو الإنفاق فى شىء جدير بأن تنفق فيه فتجد مسكينًا أو يتيمًا أو ملهوفًا تنفق عليه، فالصدق مهمة فمن لديه مريض ولديه حاجة عليه أن يلجأ للصدقة: «وما نقص مال من صدقة» كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «ولقد قال تعالى: «قُلْ إِنَّ رَبِّى يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَه وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ».
وأول أوصاف المنفقين كما قال تعالى: «الذين ينفقون فى السراء والضراء»، فالإنسان عليه أن ينفق عند الفرح والضر.
أما قول المصريين عندما يقولون اللى يحتاجه البيت يحرم على الجميع فهذا صحيح لأن المسجد له مليون شخص يعطيه أما الأبناء فلن ينفق عليهم غير الشخص.. وأعظم الأجر ما انفقه الشخص على أهله وهو ما أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم.. ولقد قال الرسول سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله منهمة «رجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لا تعلم شماله ما أعطت يمينه» فالله عندما يعطى الشخص لا يعلم الآخر.
والإنفاق ليس فقط بالإعطاء للفقير وإنما يشمل أيضًا مساعدة المحتاج بالسلف، وكف الإنسان الشر عن الناس صدقة، وهذه صدقة كبيرة ولقد قال الرسول: «ما من يوم إلا يقول فيه ملكان  اللهم إعط كل منفق خلفا وإعط كل ممسك تلفا.

د. مجدى عاشور