الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 طـــرق تساعدك على مواجهة الحــر

10 طـــرق تساعدك على مواجهة الحــر
10 طـــرق تساعدك على مواجهة الحــر




كتبت - مروة فتحى


تمر مصر حاليا بموجة شديدة الحرارة، وما يزيد أزمة تلك الموجة الحارة والتى وصفت بأنها الموجة «الأشد حرا» على البلاد، أنها تتزامن مع شهر رمضان، وهو ما يمثل عبئا كبيرا على الصائمين خلال النهار، بعدما سجلت درجة الحرارة 45 درجة مئوية أمس، وتصل ذروتها اليوم، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية..  لذا يجب اتباع بعض الطرق التى تساعد على تخفيف الشعور بالحر خلال اليوم تقدمها الدكتورة جيهان الدمرداش، إخصائية التغذية العلاجية فيما يلى:

عدم السير فى الشمس مباشرة ويفضل استخدام وسائل المواصلات حتى لا يفقد الجسم الرطوبة التى يحتفظ بها ويشعر بالعطش مبكرا.

ضرورة استخدام  شمسية  أثناء السير فى الشارع للحماية من أشعة الشمس فترة الظهيرة وتجنب الإصابة بضربة شمس.

عند التواجد فى الشارع لفترة طويلة يفضل سكب بعض الماء البارد على الرأس لتخفيف الشعور بالحر.

تجنب الألوان الغامقة لأنها تجذب أشعة الشمس وترفع درجة حرارة الجسم، لذا ينصح بارتداء الملابس الفاتحة مثل الملابس البيضاء والصفراء والبيج.

ارتداء ملابس قطنية وتجنب الملابس المصنوعة من البوليستر لأنها تسبب ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.

لا ينصح بارتداء ملابس ضيقة فى ظل درجة الحرارة المرتفعة؛ لأنها تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وينصح بارتداء ملابس واسعة وفضفاضة.

الاحتفاظ بأكياس بلاستيكية من الماء فى الثلاجة ليتم وضعها على الرأس عند العودة للمنزل، حيث تسبب الشعور بالانتعاش، بالإضافة إلى ضرورة الاستحمام بماء بارد لترطيب الجسم.

 ينصح بعدم خروج كبار السن والسيدات الحوامل والأطفال بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة من المنزل وتجنب التعرض لأشعة الشمس، لأنهم قد يصابون  بالجفاف، وهو من الأمراض المرتبطة بالحرارة.

تناول المأكولات التي تعطي الإحساس بالرطوبة وتحتوى على نسبة عالية من الماء لتفادي العطش، ومحاولة تأخير السحور والابتعاد عن السكريات والبهارات والمقليات والأكل المملح.

 الحرص على شرب المياه بكمية كافية بين الفطار والسحور، فلا أحد يستطيع شرب لتري ماء دفعة واحدة وقت السحور فالجسم سيفقدها كلها ولن يستفيد بها ولكن يتم تناولها طول الوقت بين الفطار والسحور.