الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى حضرة الأمير العاشق للمقتنيات النادرة

فى حضرة  الأمير العاشق للمقتنيات النادرة
فى حضرة الأمير العاشق للمقتنيات النادرة




كتب - علاء الدين ظاهر

كشف د.ولاء الدين بدوى مدير عام متحف قصر المنيل أن الأمير محمد على توفيق صاحب القصر كان متذوقا جيداً لكل ما هو قديم وفريد من نوعه،وذلك من خلال ترحاله الدائم تمكن من جمع العديد من المقتنيات النادرة والمختلفة والتى كونت فى النهاية مجموعته الرائعة.

وقد تضمنت هذه المجموعة طبقا للصور المعروضة فى معرض»أفندينا»حاليا بالمتحف،العديد من المخطوطات والوثائق المكتوبة باللغة العربية والفارسية والتركية،كما تضمنت أيضا مجموعة من السجاد الرائع والعديد من المنسوجات المختلفة ولوحات لعدد من المستشرقين وسيوف وخناجر والعديد من الأسلحة وقطع الآثاث المختلفة.
كما تحتوى هذه المجموعة أيضا على العديد من الأدوات التى يتم استخدامها بشكل يومى مثل الأوانى الصينية والأوانى الزجاجية والفضيات وانابيب التبغ «بايب» ومكاحل مزخرفة وحتى طارد للذباب بمقبض مرصع بالاحجار الكريمة والذهب،وقد قام الأمير بإنشاء مبنى خاص لهذه المجموعة يعرف بإسم «المتحف الخاص».
ولقد نشر الأمير محمد على توفيق بعض الكتابات والملاحظات عن الفن التركي،والتى كان واضحا فيها بشكل كبير معرفته العميقة بتاريخ الفن،والذى يثبت أن شغفه لتكوين هذه المجموعة كان يتعدى مرحلة الرغبة فى جمع المقتنيات.