الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر للطيران» وشركة الخطوط الجوية الأوكرانية توقعان اتفاقية مشاركة بالرمز

«مصر للطيران» وشركة الخطوط الجوية الأوكرانية توقعان اتفاقية مشاركة بالرمز
«مصر للطيران» وشركة الخطوط الجوية الأوكرانية توقعان اتفاقية مشاركة بالرمز




أعلنت أمس كل من مصر للطيران، الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية وعضو تحالف ستار وشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية - UKRAINE INTERNATIONAL AIRLINES، الناقل الوطنى لدولة أوكرانيا عن إطلاق شراكتهما الجديدة بالمشاركة بالرمز. وبفضل توقيع هذه الاتفاقية، سيمكن للشركتين توفير رحلات ربط مثالية بين كل من القاهرة وكييف والتى أصبحت متاحة على أنظمة حجز الشركتين.
ووفقًا لهذه الاتفاقية، سيُمكن لمصر للطيران وضع رمز رحلاتها على رحلات الخطوط الأوكرانية بين كييف والقاهرة وبين كييف وإسطنبول، بينما ستضع الخطوط الأوكرانية رمز رحلاتها على رحلات مصر للطيران بين القاهرة وإسطنبول.
وبهذا الشأن، صرح الطيار أحمد عادل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران بأن «مدينة كييف تُعد إحدى المدن المحورية فى شرق أوروبا وواحدة من الوجهات التى تشهد ارتفاعًا فى حجم الحركة من عملاء شركتنا. وبفضل شراكتنا فإن عملاءنا سيحظون بإمكانية مثالية للسفر بين مطار القاهرة، وهوأحد المطارات المحورية المهمة فى إفريقيا والشرق الأوسط ومطار كييف بوريسبيل الدولي.» وأضاف: «إن اتفاقية التعاون تفتح آفاقًا جديدة فى شبكة خطوط مصر للطيران التى تصل إلى أكثر من 20 نقطة بقارة أوروبا».
ومن جانبه صرح «يورى ميروشنيكوف» الرئيس التنفيذى لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بأنه «بعد 15 عامًا من التوقف، أصبحت القاهرة هى أولى وجهاتنا الجوية المجدولة فى إفريقيا، ويٌسعدنا أن نعمل بالتعاون مع شريكنا مصر للطيران، ليس للترويج للقاهرة بكونها «البوابة لمصر» فحسب، ولكن أيضًا لتطوير الحركة الجوية عبر مطار القاهرة الجوى بكونه محورًا لشبكة مصر للطيران فى إفريقيا والشرق الأوسط. كما أننا نعمل جاهدين لزيادة تردداتنا إلى رحلة يوميًا بفضل تعاوننا الجديد بالمشاركة بالرمز».
كما أكد الطيار. أشرف الخولى، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية «أن رضاء العملاء وتكامل شبكة خطوطنا وزيادة الترددات إلى أهم المدن حول العالم تعتبر من الركائز الرئيسية لنجاح مصر للطيران.» وأضاف: «إن هذه الشراكة ستقدم لعملاء مصر للطيران إمكانية وصول سهلة إلى شبكة خطوط شركة الخطوط الأوكرانية، بينما سيُمكن لعملاء الخطوط الأوكرانية الوصول إلى شبكة خطوط مصر للطيران إلى تصل إلى أهم الوجهات السياحية فى مصر, بالإضافة إلى شبكة خطوطها التى تصل إلى العديد من الوجهات بالشرق الأوسط وإفريقيا والشرق الأقصى».
من ناحية أخرى شارك وفد مصر للطيران برئاسة الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران فى اجتماع رفيع المستوى للجنة التابعة للمؤسسة الملكية بالمملكة المتحدة الخاصة بشأن محاربة الاتجار غير المشروع وتهريب منتجات كافة أنواع الحياة البرية خاصة عن طريق النقل الجوى.
تم عقد الاجتماع بمدينة لندن بحضور الأمير  ويليام - ولى عهد  المملكة المتحدة ورئيس اللجنة  Lord Hague
شارك فى الاجتماع رفيع المستوى بعض الشخصيات المهمة فى مختلف المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية.
ناقش الاجتماع أهمية التصدى للتجارة غير المشروعة لكافة منتجات الحياة البرية عن طريق النقل الجوى والتى يتم تهريبها إما عن طريق حقائب السفر التى يصطحبها الركاب أوعن طريق الشحن الجوى ، خاصة فى الدول التابعة لمنطقة إفريقيا ومنطقة الشرق الأقصى مرورًا  بدول الشرق الأوسط.
وخلال الاجتماع تم تقديم بعض العروض التوضيحية عن أكبر ممارسات التهريب التى تم ضبطها بداية من عام ٢٠١٩ فى موانئ ومطارات بعض من الدول الإفريقية.
هذا وقد شكر ولى عهد انجلترا على التعاون الوثيق مع المؤسسة الملكية تجاه هذا الشأن واتخاذ كافة الإجراءات على المستوى الدولى والمحلى للتصدى لهذه التجارة غير المشروعة والتى تصل أرباحها إلى بلايين الدولارات, وطالب بضرورة إنشاء لجنة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لرصد المهربين الذين يتخذون دول الشرق الأوسط كنقطة محورية لتهريب المنتجات من وإلى إفريقيا لدول الشرق الأقصى.
ويقوم الاتحاد الدولى للنقل الجوى الاياتا بالتعاون مع منظمات الأمن العالمية للبدء فى مشروع  وجود أجهزة الكشف عن هذه المنتجات فى جميع مطارات العالم ، وستقوم هذه الأجهزة بعمل كشف ثانى على الركاب والحقائب بعد مرورهم بأجهزة الكشف الأمنى فى رحلات المغادرة وسيتم تنفيذها والعمل بها  حسب تعليمات منظمة الطيران المدنى الدولى (الايكاو).
الجدير بالذكر أن مصر للطيران وقعت على الإعلان الخاص الذى أصدرته المؤسسة الملكية أثناء انعقاد الجمعية العامة للاياتا عام ٢٠١٧ ، وأكدت دعمها وتعاونها مع الاياتا والمؤسسة الملكية للتصدى لهذه التجارة غير المشروعة.