الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القطاع المصرفى حاضر بقوة فى تشكيل مجلس إدارة وعمومية الصندوق السيادى

القطاع المصرفى حاضر بقوة فى تشكيل مجلس إدارة وعمومية الصندوق السيادى
القطاع المصرفى حاضر بقوة فى تشكيل مجلس إدارة وعمومية الصندوق السيادى




برز عدد من قيادات القطاع المصرفى فى تشكيل مجلس إدارة وعمومية صندوق مصر السيادي، ذلك التشكيل الذى أعلنت وزارة التخطيط عن اعتماد الرئيس السيسى له خلال الأيام القليلة الماضية.
ويأتى التشكيل مستندًا إلى خبرات مصرية أصيلة لعدد من المتخصصين وأصحاب الفكر فى العديد من المجالات.
يُشار إلى أن النظام الأساسى للصندوق نص على أن تشكيل مجلس إدارته يتكون من الوزير المختص (الوزير المعنى بشئون التخطيط) رئيسًا لمجلس الإدارة غير تنفيذي، إلى جانب ممثل عن الوزارات المعنية بشئون التخطيط والمالية والاستثمار وخمسة أعضاء مستقلين من ذوى الخبرة فى المجالات الاقتصادية والقانونية وشئون الاستثمار أو غيرها من المجالات ذات الصلة بأغراض الصندوق لتكن مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة.
وضمت قائمة الأعضاء من ذوى الخبرة: نيفين الطاهرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمارات المالية، وهى أول سيدة يتم ترشيحها للانضمام لعضوية مجلس إدارة البورصة المصرية لفترتين متتالين من 1997-2003.
وكذلك حسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسس وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة مصر الخير.. ومحمد عباس فايد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عودة – مصر..  ومحمد طارق توفيق والذى شغل العديد من المناصب المهمة منها عمله رئيسًا للغرفة التجارية الأمريكية, ود.محمد يحيى زكى كأحد خبراء الهندسة الاستشارية وقطاع التشييد وتنمية المشروعات لأكثر من أربعين عامًا.. كما تضمن قرار تشكيل الجمعية العمومية لصندوق مصر برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبعضوية وزراء التخطيط والاستثمار والمالية وأحد نائبى محافظ البنك المركزى فضلًا عن عضوية سبعة أعضاء من ذوى الخبرة، وهم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق، والدكتور صادق وهبة المؤسس والشريك الإدارى لشركة  ISquared Capital العالمية لاستثمارات البنية التحتية.
ومحمد يونس مؤسس ورئيس مجموعة كونكورد الدولية للاستثمارات.. والسيد طه محمود خالد المؤسس والشريك الرئيسى لمؤسسة BDO، وعضو أسبق بمجلس ادارة هيئة البريد المصري، والرئيس الأسبق للجنة المراجعة بغرفة التجارة المصرية البريطانية بلندن.. وحسين شكرى رئيس مجلس إدارة اتش.سى للأوراق المالية والاستثمار المصرية.. إلى جانب عادل اللبان الرئيس التنفيذى والمدير العام للبنك الأهلى المتحد.. وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري.