الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى أول حوار للصحافة المصرية بعد أزمة «هواوى» مع «جوجل» رئيس هواوى مصر: الشركة قادرة على تجاوز الأزمة ونسبق العالم فى تكنولوجيا 5G

فى أول حوار للصحافة المصرية بعد أزمة «هواوى» مع «جوجل» رئيس هواوى مصر: الشركة قادرة على تجاوز الأزمة ونسبق العالم فى تكنولوجيا 5G
فى أول حوار للصحافة المصرية بعد أزمة «هواوى» مع «جوجل» رئيس هواوى مصر: الشركة قادرة على تجاوز الأزمة ونسبق العالم فى تكنولوجيا 5G




كتب - هانى الروبى

فى الوقت الذى تزداد فيه الأجواء لهيبا بين شركة «هواوى» الصينية والشركات الأمريكية والقرارات التى فصحت عنها الشركات الأمريكية بحظر العمل مع شركة هواوى الصينية وعلى رأسها جوجل للحد من استحواذ الشركات الصينية على السوق الأمريكية.
أكد فينسنت صن الرئيس التنفيذى لشركة هواوى فى مصر خلال تصريحاته الخاصة لـ«روزاليوسف» حول الأزمة القائمة بين شركته وبعض الشركات الأمريكية وعلى رأسها شركة جوجل، ان شركة هواوى تستثمر كل عام 10% من إيراداتها فى البحث والتطوير.


وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر لدينا 180 ألف موظف حول العالم مؤكدا أن أكثر من 80 ألف موظف منهم يعملون فى البحث والتطوير وهذا يساوى من 40 إلى 45% من نسبة العاملين فى الشركة.
وأضاف أن سبب نجاح هواوى فى 5G أننا نستثمر فى البحث والتطوير منذ عام 2009 ونحن نستثمر فى الجيل الخامس أى منذ 10 سنوات والشركة استثمرت 2 مليار دولار.
وبين صن أننا توقعنا حدوث تلك الأزمة مع أمريكا، وهى ليست بالمفاجأة بالنسبة لنا، كما توقعنا حدوث معظم هذه السيناريوهات، لذا استعدت هواوى لمثل هذه التحديات، منذ فترة وقامت بتأمين إمداداتها، بما يكفى لفترة كبيرة لذا فمهلة التسعين يومًا التى أعلنت عنها أمريكا لتوفيق أوضاع هواوى لا تمثل لنا الكثير كما يظن البعض.
وقال الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر إن الشركة تملك قدرات كبيرة لتجاوز الأزمة، ولن تتأثر بشكل سلبى كبير، وسيكون التأثير بشكل عام محدوداً جدًا على أعمال هواوى، لأنها تمتلك الريادة فى مجالات حيوية عدة كتكنولوجيا الجيل الخامس الذى تتربع هواوى اليوم على عرش ريادته عالمياً، فهى تمتلك أكبر شبكة على مستوى العالم فى مجال الجيل الخامس 5G.
أما عن نقص التوريدات من الشركات الأمريكية فقد بين صن أن هواوى لن تواجه أى أزمة نقص فى التوريدات، فنحن نمتلك الكثير من البدائل لمواجهة تلك المسألة، كما قمنا بتأمين جميع التوريدات اللازمة ولفترة طويلة، خاصة أن هواوى تعتبر اليوم على قائمة المصنعين العالميين لأكثر المكونات تطوراً وأهمية، كما لدينا جميع الإمكانات والقدرات فى هذا المجال، بما فى ذلك إنتاج رقاقات تفوقنا بها على العديد من الشركات المتخصصة فى إنتاجها، فنحن نقوم بتأمين احتياجات الشركات اليابانية التى يلحق بها خسائر عقب حدوث الزلازل هناك.
وأشار صن إلي أن هواوى قامت بتطوير نظام التشغيل الجديد هونج مينج الصينى hongmeng، وهو نظام تشغيل خاص بهواوى بكفاءة تُضاهى IOS وAndroid، وستقدم هواوى حوافز للمطورين للبدء فى إنشاء تطبيقات تتوافق مع نظام التشغيل الأساسى، المتوقع الإعلان عنه خلال مؤتمر هواوى كونكت، و المقرر انعقاده خلال شهر سبتمبر القادم بالصين، كما أنها تمتلك محرك بحث لا يقل كفاءة وقوة عن محرك البحث جوجل.. فى حين أكد رن تزنفيه، مؤسس شركة هواوى أن مايجرى ليس بالمفاجأة تماماً، فالشركة توقعت حصول معظم هذه السيناريوهات واستعدت لمثل هذه التحديات، لكن لربما كان الجديد فى الأمر التسارع الكبير فى وتيرة الأحداث وتتالى مستجداتها على أكثر من صعيد.
جاء ذلك فى آخر لقاء له لتسليط الضوء على موقف الشركة فى مواجهة الأحداث المتسارعة التى تواجهها على خلفية قرار الحكومة الامريكية بحظر العمل مع الشركة ومنع الشركات الأمريكية من التعامل معها، وما تبع ذلك من إعلان عدد من الشركات الأمريكية الكبرى كشركة جوجل وقف أعمالها مع هواوى.. وأوضح رن تزنفيه أن مايجرى حالياً خارج السيطرة كونه مدفوعا تماماً بدوافع الساسة الأمريكان، وأنه لاينبغى لأحد بمافيهم الإعلام لوم الشركات الأمريكية التى أعلنت عن وقف تعاملاتها مع هواوى باعتبار ذلك كان لزاماً عليهم امتثالاً للأمر التنفيذي، وأن من تقع عليه اللائمة بالفعل هو السياسيون الأمريكان الذين يتبنون هذا الموقف، ولكن قد يكونون قد وقعوا فى خطأ التقليل من شأن هواوي، فالشركة كانت تعلم تماماً أنها ستصل إلى مفارق الطرق هذه مع الحكومة الأمريكية، وقد خططت مسبقاً لتكون جاهزة للتعامل مع مثل هذه الأحداث.. وانتهز رن تزنفيه الفرصة ليشكر الشركات الأمريكية على ما قدمته من دعم فى مسيرة تطوير أعمال هواوى على مدى 30 عاماً، وقال من باب الاعتراف بالجميل بأن هناك العديد من الشركات الأمريكية التى كان لها الفضل بوصول هواوى لما هى عليه من الريادة العالمية، بما فيها الشركات الاستشارية كشركة آى بى أم وأكسنتشر والشركات التى تزود هواوى بالمكونات الهامة من أمريكا وفى مقدمتها شركات الرقاقات.