الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقعات بتأجيل بعثة صندوق النقد





 
 
 
 

فى الوقت الذى يزداد فيه اشتعال الشارع المصرى جراء عدم استجابة الرئاسة لطلبات المواطنين الامر الذى تسبب فى انفجار كبت الشارع المصرى الذى تسبب فى احراق وتدمير العديد من المنشآت الحكومية توقع العديد من الخبراء تأجيل بعثة صندوق النقد الدولى لأنه إذا جاءت بعثة صندوق النقد الدولى قبل ان يهدأ المواطنون سيتسبب ذلك فى رفض بعثة صندوق النقد الدولى لمساعدة مصر لانه من اهم طلبات المساعدة استقرار الشارع الذى سيؤدى الى جذب الاستثمارات الجديدة مما سيؤدى الى الاستقرار الاقتصادى .
فجر الدكتور شريف دلاور الخبير الاقتصادى قنبلة من العيار الثقيل فى وجه الحكومة حيث اكد انه من الشروط الاساسية لمنح صندوق النقد الدولى منذ تأسيسه عام 1948 حتى الان اى دولة من دول الاعضاء اى قرض لابد من موافقة مجلس النواب على هذا القرض وليس الحكومة لان الحكومات تتغير .
ودلل دلاور على ذلك بالقرض الذى حصلت عليه اليونان مؤخرا فكان شرط الصندوق موافقة مجلس النواب اليونانى.
لذلك فانه لن يمنح الصندوق مصر القرض البالغ 4.8مليار دولار الا بعد انتخابات مجلس الشعب لعرضه على المجلس لموافقته على هذا القرض .
وبين دلاور ان بعثة الصندوق تناقش الامور الفنية فقط وقرار منح مصر القرض يخص مجلس ادارة الصندوق وليس بعثة الصندوق.
اوضح دلاور ان الصندوق يقوم الان بمط الامور وذلك عن طريق مناقشة الامور الفنية لحين الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب وان الصندوق سيمنح مصر القرض مؤكدا ان ما يهم الاقتصاد المصرى ليس القرض لكن الشهادة التى سنحصل عليها لانها ستساهم فى حصول مصر على 14.5 مليار دولار من بنك الاستثمار الاوروبى اضافة الى باقى المساعدات .
من ناحيته أكد صندوق النقد الدولى استمرار استعداده لمساعدة مصر، مشيرا إلى أنه يعلم أن المسئولين فى مصر لازالوا يعملون على تنقيح برنامجهم الاقتصادى.