صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

صائمون وموحدون

الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان حلم «الصم» يحققه أحد مساجد القاهرة

30 مايو 2019

كتب : صبحي مجاهد




يبلغ عدد الصم والبكم فى مصر نحو 7 ملايين ونصف نسمة، وذلك وفق آخر إحصائية للأمم المتحدة.. معظمهم يعانى من الإهمال وقلة الرعاية فى معظم المجالات حتى فى أداء العبادات ومن بينها عبادة الاعتكاف.

معاناة الصم فى عدم قدرتهم على الاعتكاف بالمساجد، ظلت لسنوات حتى استطاع احد المتواصلين مع الصم والبكم من اقناع مسجد خاص بمنطقة شبرا الخيمة بالقاهرة «مسجد كريستال عصفور» تشرف عليه الأوقاف لكن يقوم بالانفاق عليه شركة صناعية باطلاق  مبادرة لاعتكاف الصم بها فى العشر الأواخر من رمضان  منذ ثلاث سنوات.
فعن الفكرة وكيف بدأت يقول أحد المشرفين على تنظيم الاعتكاف  من الصم  عمر عبد الرحمن، وفق مترجم الإشارة،   أن تنيظم تجمعات الاعتكاف هى مبادرة تمت بمقترح وافقت عليه إدارة المسجد، وبدأت بتطبيقها  من خلال تواصل  المسجد بجمعيات الصم  بمختلف المحافظات حيث يتم ترشيح عدد من الأشخاص الصم للمشاركة فى الاعتكاف ويتم الاختيار الذى يحقق تنوعا بين المحافظات، وفى نفس الوقت تنطبق عليهم شروط الأوقاف من حيث تسجيل الاسماء ببطاقة الرقم القومي،  ومراعاة المكان المخصص للاعتكاف والالتزام بنظافة المسجد.
أضاف انه يتم تخصيص اماكن لمبيت الصم داخل المسجد خاص بهم مع توفير الطعام لهم يوميا من خلال التعاقد مع احد المطاعم.
فيما يوضح احد المسئولين بالمسجد، انه يتم تخصيص افضل العلماء للمعتكفين  وتتم الاستعانة بأكثر من مترجم إشارة لترجمة المعلومات والأسئلة التى يطرحها الصم، مشيرا إلى ان  الاعتكاف يبدا من الاثنين 19 رمضان وينتهى فى أول يوم العيد حيث يقوم المسجد فى ختام الاعتكاف بعمل حفلة تشمل تكريم  الصم المشاركين فى الاعتكاف تشجيعا لهم، ولنشر فكرة الاندماج فى المجتمع لا سيما داخل المساجد.
أضاف ان صاحب الفكرة هو احد المتخصصين فى لغة الإشارة حيث قام بطرحها على ادارة المسجد التى رحبت بصورة كبيرة بتنفيذها وتم بالفعل على تطبيقها من العام قبل الماضي، لكن تم تفعيلها بصورة أكبر هذا العام.
كما  يقول عبد الله  المهندس  أحد المتطوعين للترجمة مع الصم، أنه يتم اختيار مجموعات الصم من خلال النشر عبر الفيس بوك فى صفحاتهم المخصصة لهم، ويتم تلقى طلبات من يرغب فى الاعتكاف من بين الصم حيث يأتى الشخص بنفسه ومعه هويته الشخصية لتسجيل اسمه وبياناته داخل المسجد حيث يتم استقبال جميع الصم من مختلف المحافظات، ويقوم منظم الاعتكاف بالمسجد، وهو احد المتخصصين فى التعامل مع الصم وضعاف السمع، بتلقى طلبات  من يريد الاعتكاف
اضاف ان الإعلان عن الاعتكاف للصم فى المسجد يتم مع بداية شهرمضان حتى تتاح الفرصة للجميع لمعرفة الاعتكاف بالمسجد بمدة كافية، مشيرا إلى ان شروط الاعتكاف بالمسجد للصم هى نفس الشروط التى وضعتها الأوقاف فى عملية الاعتكاف من حيث التاكد من هوية المعتكف، وتحديد عدد المعتكفين بما يلائم المكان، حيث يتم اختيار ما يقارب 20 شخصا من الصم ليكونوا مجموعة  واحدة ضمن المعتكفين بالمسجد.
ولفت إلى هناك رواد  صم يأتون لمسجد كريستالعصفور من تلقاء انفسهم  لتوافر مترجمين إشارة يمكنهم من التواصل مع من حولهم.
وأوضح أن الهدف من جعل اعتكاف الصم ضمن المعتكفين بالمسجد يستهدف دمجهم مع المصلين واشعارهم بروحانيات شهر رمضان، لافتا إلى انه يتم تلقى طلبات ما يزيد عن 100 طلب للاعتكاف، ومن خلال هذه الطلبات يتم اختيار من يقومون بالاعتكاف من الصم وضعاف السمع.
وحول برنامج الاعتكاف بالمسجد أوضح المهندس أنه  يتم عقد دروس دينية مترجمة بلغة الإشارة حيث تتم الاستعانة بخبراء متخصصين فى لغة الإشارة  يكونون ضمن المعتكفين للتواصل مع مجموعة الصم وضعاف السمع، ويتم  عن طريق هذه الدروس اعطاء جرعة دينية دعوية عن الاعتكاف وفضهل واهميته، وكيفية نشر القيم فى المجتمع، بالاضافة  الى عقد لقاءات للاستماع لأسئلة الصم وضعاف السمع من خلال علماء ودعاة  متخصصين، حيث يقوم المسجد باستقدام علماء من الافتاء والأزهر لإعطاء جرعة دينية مكثفة خلال مدة الاعتكاف، كما يتم تخصيص جلسات خاصة للاستماع لاستفساراتهم.وحول اهمية المباردة للصم والبكم  يقول  محمد حسين من الصم، وفق مترجم الإشارة، أنه يشارك فى الاعتكاف من العام الماضى حيث إن الاعتكاف يعطى فرصة له بالتعرف على الفهم الدينى الصحيح، بالاضافة إلى الشعور بأننا لسنا مختلفين، وان هناك قبولا اجتماعيا  لنا، مطالبا بان يتم تعميم فكرة اعتكاف الصم فى اكثر من مسجد.
كما يوضح عبد الرحمن من الصم، وفق مترجم الإشارة،  أن حضوره الدروس والبقاء فى المسجد ساعده فى التعرف على أمور دينية كثيرة، وان مشاركته ستتكرر فى الأعوام القادمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
الناقد والأكاديمى الأردنى غسان عبد الخالق: استعجال الشهرة وبريق الجوائز آفة المبدعين العرب

Facebook twitter rss