الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منحة لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 7.5 مليون جنيه

منحة لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 7.5 مليون جنيه
منحة لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 7.5 مليون جنيه




وقعت مصر واليابان، اليوم، منحة لدعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، وذلك ضمن المبادرة المصرية اليابانية للشراكة فى التعليم التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية أثناء زيارته لليابان مطلع عام 2016.
حضر التوقيع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفير ماساكى نوكي، سفير اليابان لدى القاهرة.
ونص الاتفاق على أن تعمل وحدة إدارة المدارس اليابانية على بناء وإعداد كوادر فنية ومهنية تختص بمتابعة تنفيذ أنشطة التوكاتسو بمصر، وإعداد خطط لتوسيع قاعدة تنفيذ أهداف أنشطة المدارس المصرية اليابانية وباقى مدارس الجمهورية والتى تسهم فى الارتقاء بشخصية الطالب المصري، وتحسين البيئة التعليمية داخل المدارس اليابانية، وتخريج جيل من الطلاب مشرف لمصر لتحقيق أهداف التنمية.
وتأتى هذه الوحدة لخدمة مشروع المدارس المصرية اليابانية، للمساهمة فى إعداد فريق من المدربين على مستوى وحدة الإدارة لدعم المدارس على مستوى الجمهورية والاستثمار فى العنصر البشرى، حيث تم افتتاح عدد 35 مدرسة على مستوى 21 محافظة للعام الدراسى 2018/2019، وسيتم افتتاح 5 مدارس جديدة خلال العام الدراسى المقبل 2019/2020.
من جانبه وجه الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الشكر للحكومة اليابانية، مؤكدًا أن المنحة تهدف إلى دعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية.
وأشاد شوقى بتجربة المدارس اليابانية والتى وصفها بالواعدة، مشيرًا إلى أن المشروع هدفه إدخال أنشطة التوكاتسو اليابانية إلى المدارس المصرية اليابانية والتى تدرس المناهج المصرية الجديدة، وتحسين العملية التعليمية ‏والإدارية من خلال إرسال بعثات لتدريب المعلمين ومديرى المدارس.
وأشادت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالتعاون بين مصر واليابان فى مجال التعليم، حيث سبق أن تم توقيع اتفاقية لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 168 مليون دولار، وإنشاء الجامعة اليابانية بقيمة 17 مليون دولار، ودعم التعليم العالى بقيمة 96 مليون دولار.
وأكد السفير اليابانى لدى القاهرة، أن مشروع المدارس اليابانية يعد رمزًا من رموز التعاون الوثيق مع مصر، مشيرًا إلى أن مصر تبدأ إدخال نظام التعليم اليابانى إلى نظامها التعليمي، فى ظل القيادة الحكيمة والقوية للرئيس عبد الفتاح السيسى.