الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحذيرات من الاحتيال على عملاء البنوك

تحذيرات من الاحتيال على عملاء البنوك
تحذيرات من الاحتيال على عملاء البنوك




وجهت بعض البنوك العاملة فى مصر رسائل تحذيرية خلال الأيام القليلة الماضية لعملائها بعدم الإدلاء بأى معلومات عن حساباتهم المصرفية تجنبًا لوقوعهم فى محاولات النصب والاحتيال من مجهولين.
وأرسل بنك مصر- عبر صفحته الرسمية على فيس بوك- تنبيها إلى عملائه بضرورة عدم الإفصاح عن أرقامهم السرية أو ثلاثة الأرقام المدونة خلف البطاقة الائتمانية.
فى الوقت نفسه أفاد البنك الأهلى المصرى على صفحته بموقع فيس بوك أن البنك رصد تداول رسائل وهمية ومنشورات يتم تداولها صادرة من جهات غير معلومة.
وأوضح البنك أن هذه الرسائل غير المعلومة تخطر الأشخاص المرسل لهم فوزهم بفرصة الدخول على سحب سيارة مقدمة من البنك الأهلي.
وأضاف البنك أن هذه الرسائل لا أساس لها من الصحة، ولا تمت للبنك بأى صلة وأن الهدف منها هو الاحتيال محذرًا عملاءه بعدم التعامل مع هذه الرسائل وعدم إعطاء أى بيانات شخصية.
وحذر بنك كريدى أجريكول مصر عملاءه عبر الخط الساخن التابع له من عدم صحة وجود اتصالات من موظفى خدمة العملاء بالبنك للحصول على معلومات على حساباتهم.
ووجه البنك عملاءه إلى عدم الإدلاء بالرقم التعريفى للبطاقات الائتمانية أو كلمة المرور أو 3 أرقام المدونة فى ظهر البطاقة الائتمانية تحسبًا من السطو على حساباتهم.
كذلك حذر البنك العربى الإفريقى الدولى عملاءه والمتعاملين معه من إرسال جهات غير معلومة رسائل وهمية يستخدمون فيها اسم البنك، تخطر الأشخاص المرسل لهم هذه الرسائل بفوزهم بجوائز مقدمة من البنك.
وذكر البنك، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»، إن تلك الرسائل لا أساس لها من الصحة ولا تمت إليه بأى صلة، وأن الهدف الأساسى منها هو الاحتيال على من أرسلت لهم هذه الرسائل، مهيبا بالعملاء والمتعاملين معه بضرورة توخى الحذر منها.
ونشر البنك نصائح للعملاء لحماية أنفسهم عند الدخول على مواقع إلكترونية تدعى الانتماء لبنوك معينة، وشملت هذه النصائح ضرورة التأكد من عنوان الموقع «URL» الذى يدخل عليه العميل.
وقال البنك: إن المواقع المعتمدة والصحيحة دائما تظهر عليها علامة قفل خضراء عند عنوان الموقع، وأن المواقع السليمة يسبقها «https»، وحرف الـ S معناه «security».
وأضاف البنك «لو الموقع طلب منك بيانات زى اسمك أو تليفونك، اسأل نفسك طب هو عايز البيانات دى ليه قبل ما تكتب أى معلومات خاصة بك».
وتابع: «مهم جدا تعرف أن مستحيل أى موقع للبنك يسألك عن بيانات خاصة برقم حسابك، بطاقاتك المصرفية أو الأكواد السرية الخاصة بها عن طريق موقع إلكترونى أو صفحات تواصل اجتماعي».