الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المفتى: لن نفرط فى التراث بدعوى حرية الرأى

المفتى: لن نفرط فى التراث بدعوى حرية الرأى
المفتى: لن نفرط فى التراث بدعوى حرية الرأى




أكد  د. شوقى علام مفتى الجمهورية أن من العسير على النفس -فضلًا عن الواقع العملي- التفريط بهذا التراث العلمى المتراكم عبر القرون بدعاوى حرية الرأى والتفكير، وعلى الجميع - خاصة المقللين من أهمية التراث- أن يطالع هذه الكتب الفقهية من أمهات الكتب ليدرك حجم الجهد المبذول فيها».
وعن قيمة المذاهب الفقهية لفت المفتى النظر إلى أن هذه المذاهب تركت لنا المناهج التى تتيح التعامل مع الواقع وفق مراد الشرع الشريف، وأن عقلية المذاهب والمدارس الفكرية مهمة جدًّا، صغرت تلك المذاهب والمدارس أو كبرت؛ لأنها تنشئ فكرًا منتظمًا متسقًا له غايات واضحة على مدى زمنى طويل تساعدنا على التعامل مع الواقع وفق مراد الشرع الشريف.
واوضح ان التمذهب لا يعنى انغلاق العقل وتحجر الفكر، بل يعنى إطلاق العنان للعقل وتحرر الفكر، لإنزال حكم الله الوارد فى النصوص الشرعية على الوقائع الحادثة بضوابط علمية رصينة ومناهج واضحة وتسلسل موصول برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأشار مفتى الجمهورية إلى أن التجربة أثبتت على مر القرون أن مَن يطالع الجهد الذى بذله الأئمة فى بيان أحكام شرع الله يدرك كم يجب علينا أن نحفظ مذاهبهم ونعتنى بها وننتسب لها، ولماذا ندعو الناس إلى ذلك.