السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس إيتيدا: 5 محاور مهمة فى استراتيجية الهيئة خلال 2019

رئيس إيتيدا: 5 محاور مهمة فى استراتيجية الهيئة خلال 2019
رئيس إيتيدا: 5 محاور مهمة فى استراتيجية الهيئة خلال 2019




كتب - هانى الروبى

قالت المهندسة هالة الجوهرى، القائم بأعمال رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» إحدى هيئات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن استراتيجية الهيئة تشمل 5 محاور رئيسية؛ الأول يشمل المساهمة فى منظومة التحول الرقمى، والثانى التدريب والتاهيل سواء للشركات أو الأفراد، والثالث تعظيم الصادرات المصرية من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والرابع دعم القدرات التنافسية للشركات ومنظمات المجتمع المدنى العاملة بالقطاع، والأخير فتح أسواق جديدة مع الدول الإفريقية والعربية ومنح الشركات البرامج رفع القدرات التنافسية للتواجد بهذه الأسواق.

وأضاف الجوهرى أن الهيئة تستهدف تفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى مع عدة جهات حكومية خلال الفترة المقبلة منها المرحلة الأولى والثانية بالتعاون مع هيئة قناة السويس وقطاع المياه وميكنة منظومة وزارة الدخلية والجهاز المصرفى فى تشغيل هذه الخدمات، لتتواكب مع التطور الكبير فى إتاحة الخدمات الحكومية رقميا بدء من 30 يونيو المقبل.
وأشارت إلى أن الهيئة تستهدف زيادة حجم الصادرات التكنولوجية لمصر لتتخطى 4 مليارات دولار بنهاية العام الجارى مقارنة بحوالى 3.7 مليار دولار خلال العام الماضي، مؤكدة أن هناك خطة لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة والموقع المتميز لمصر لتعظيم هذه الصادرات.
وقالت إن وزارة الاتصالات تسعى لزيادة عدد مراكز الإبداع ومجمعات التكنولوجية بالجامعات لتصل إلى 8 مجمعات جارٍ إنشاء 4 منها بمحافظات أسوان والسويس والإسماعيلية والمنصورة كمرحلة أولى، بالإضافة إلى باقى الجامعات خلال مراحل متتالية بهدف توفير مناخ مناسب وبيئة عمل جاذبة لشباب المبدعين والمبتكرين.
وذكرت أن الهيئة تضع أمامها آليات جديدة لتحسين صورة الاستثمار بالقطاع من خلال إنشاء عدة ندوات تعريفية بأهمية المشروعات التكنولوجية وكيفية الاستفادة من حوافز الاستثمار التى وضعتها الدولة للمستثمرين بالقطاع، مؤكدة أن الهيئة تسعى لزيادة فرص توطين التكنولوجيا من خلال مبادرة تصنيع الإلكترونيات بالتعاون مع وزارة الاتصالات.
وقالت إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حقق 16.4 % نسبة خلال الربع الثانى للعام المالى الجارى والتى تمثل الأعلى على مستوى قطاعات الدولة، مشيرة إلى أن ايتيدا تتعاون مع مصلحة الجمارك لتطبيق منظومة تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى بجميع الموانئ والمطارات لتطوير العمليات وتعزيز حجم التجارة والتيسير على المستوردين والمستخلص الجمركي.
أشارت أن الهيئة دعمت بقوة تجربة شركة «سيكو» لتصنيع أول هاتف محمول مصرى وهو خطوة مشرفة وهناك دور فعال ومستمر لنا لدعم المصنع وجذب الاستثمارات العربية والاجنبية فى مجال توطين صناعة الالكترونيات.
وحول رؤية الهيئة فى مجال بناء القدرات وتدريب الكوادر البشرية خاصة فى مجال التخصصات التكنولوجية الحديثة ومنها التدريب على الذكاء الاصطناعى وتعلم الالة والحوسبة السحابية فاننا نعمل كهيئة بشكل وثيق مع كافه الجهات المعنية بالتدريب على غرار معهد تكنولوجيا المعلومات «iTi» ونعمل على بناء قاعدة محلية كبيرة من الكوادر المؤهله على أحدث التقنيات وأن نكمل جهود بعض بداية من التوعية وبناء التوعية ونشر الثقافة بين طلاب الجامعات والمدارس بالشراكه مع العديد من المؤسسات المعنية كثيرة وتدريب الكوادر لتلبية احتياجات شركات التكنولوجيا وهو مجال كبير يحتاج إلى العمل على مستوى كبير وليس شركات التدريب فقط أو الهيئة فقط أو معهد التكنولوجيا فقط ولكن علينا الربط بين كافة الشركاء والتركيز على التكنولوجيا المستقبلية بالشراكة مع جميع الاطراف.
واكدت المدير التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات « ايتيدا « انه تم تخصيص 10ملايين جنيه لدعم البحث والتطوير فى شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية وكذلك تخصيص نحو 30 مليونًا لدعم نموذج التوقيع الإلكترونى وانتهينا بالفعل الى مشروع التوقيع الالكترونى مع مصلحة الجمارك وانتهينا ايضا من المرحلة الاولى للتوقيع الالكترونى مع هيئة قناة السويس.
أما عن نتائج مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل أوضحت أن لدينا 20 ألف متقدم فى المبادرة وتم تدريب  1200منهم وهناك 1800طالب جارى تدريبهم حاليا وهى من المبادرات المهمة جدا لبناء قاعدة من الكوادر البشرية.
بالنسبة لمبادرة تدريب طلاب الثانوبة العامة فى مجال التكنولوجيا فإن الدورة الاولى تم اطلاقها مؤخرا وشارك فيها 1200 طالب ولم تظهر النتائج حتى الآن، حيث إن الباب مفتوح للتسجيل، ومتفائلين بها جدًا ونريد توسيع قاعدة المتدربين من مختلف المجالات.