الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكاية إفريقيا ـ 14 ـ أول ألقاب الكاميرون.. و «أبو زيد» هدافاً

حكاية إفريقيا ـ 14 ـ  أول ألقاب الكاميرون.. و «أبو زيد» هدافاً
حكاية إفريقيا ـ 14 ـ أول ألقاب الكاميرون.. و «أبو زيد» هدافاً




استضافت كوت ديفوار فعاليات النسخة الرابعة عشرة من كأس الأمم الأفريقية في الفترة من 4 إلى 18 مارس من عام 1984، بمشاركة 8 منتخبات . وكما حدث في النسخ السابقة قسمت المنتخبات الثمانية الى مجموعتين بالدور الاول تضم كل مجموعة اربعة منتخبات تخوض فرق كل مجموعة دوري من دور واحد ويتأهل اول وثاني كل مجموعة للدور قبل النهائي.
وفِي كوت ديفوار 1984 ضمت المجموعة الاولى المنتخب المضيف ومعه منتخبات  مصر، توجو والكاميرون  ، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات غانا حامل اللقب ، نيجيريا ، والجزائر ومالاوي .
في الرابع من مارس وعلى ملعب فيليكس هوفويت- بوانيي بأبيدجان وامام حضور فاق سعة الاستاد انطلقت البطولة بمباراة كوت ديفوار وتوجو بقيادة تحكيمية للتونسي علي بن ناصر  واستطاع المنتخب الإيفواري الفوز بثلاثية نظيفة ، وفِي نفس اليوم وعلى نفس الملعب وبقيادة الحكم الاثيوبي جيبريسوس تيسفاي خاض منتخبنا الوطني المصري اولى مبارياته بتلك النسخة امام المنتخب الكاميروني واستطاع طاهر ابو زيد خطف هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 75 من عمر المباراة ليمنح مصر اول نقطتين . و لعب منتخبنا مباراته الثانية يوم 7 مارس امام المنتخب الإيفواري صاحب الارض والجماهير وعقب تقدم المنتخب الإيفواري بهدف باسكال مييزان في الدقيقة 53 تألق مارادونا النيل طاهر ابو زيد واحرز هدفين لمصر في الدقيقتين 66و 72 من عمر المباراة التي انتهت بفوز مصر 1/2 ، ثم تعادل منتخبنا سلبيا في المباراة الثالثة امام منتخب توغو .   
لتتصدرت مصر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط ، وتحل الكاميرون بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط، في حين تصدرت  الجزائر المجموعة الثانية  برصيد 5 نقاط من فوزين على مالاوي 0/3 وعلى غانا 0/2 وتعادل سلبي مع نيجيريا التي تأهلت للدور قبل النهائي ايضاً كثاني المجموعة برصيد  4 نقاط.
وشهد الدور قبل النهائي منافسة حامية لم تحدث في النسخ السابقة عندما سيطر التعادل على هذا الدور ، ففي المباراة الاولى والتي أقيمت يوم 14 مارس على ملعب فيليكس هوفويت- بوانيي بأبيدجان  بحضور 15 الف متفرج وبقيادة تحكيمية للجامبي دودو نيجي تعادلت مصر مع نيجريا 2-2  في الوقتين الأصلي والاضافي  للمباراة حيث بدأت مصر بالتهديف عبر عماد سليمان في الدقيقة 25 ، وطاهر ابو زيد في الدقيقة 38 من عمر المباراة قبل ان يحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لنيجيريا  في الدقيقة 43 يسجلها ستيفان كيشي ثم يتعادل علي بالا للمنتخب النيجيري قبل نهاية المباراة بربع ساعة. ليتم اللجوء لضربات الترجيح بعد نهاية الوقت الإضافي بنفس النتيجة ، وأضاع إبراهيم يوسف ضربة الجزاء الحاسمة لينتهي اللقاء بهزيمة مصر 8/7 .
وهو السيناريو المماثل تقريبا للمباراة الثانية بالدور نصف النهائي والتي جمعت بين الكاميرون والجزائر بملعب السلام بواكي وأداره تحكيميا الموريشي سيدني بيكون ، حيث انتهى الوقتين الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي بين المنتخبين ، وتم اللجوءلضربات الترجيح التي رجحت كفة منتخب الكاميرون بنتيجة 4/5  .
وشهدت مباراة  تحديد المركز الثالث  مواجهة عربية خالص بين مصر والجزائر بقيادة تحكيمية للمغربي محمد لعرش ، بدأت الجزائر بالتسجيل عن طريق رابح ماجر في الدقيقة 67 من عمر اللقاء وعزز لخضر بلومي تقدم الجزائر بهدف ثاني في الدقيقة 70 قبل ان يسجل مجدي عبد الغني لمصر في الدقيقة 74 ، ليأتي حسين ياحي ويقضي على امال مصر في التعديل بإحرازههدف الجزائر الثالث في الدقيقة 88 . لينتهي اللقاء  بفوز الجزائر  3-1.
وفِي يوم 18 مارس وعلى ملعب فيليكس هوفويت- بوانيي بأبيدجان وبقيادة تحكيمية للتونسي علي بن ناصر أقيمت المباراة النهائية بين الكاميرون ونيجيريا و التي انتهت بفوز المنتخب الكاميروني 1/3 ، لتتوج الكاميرون بأول لقب في تاريخها .  
وشهدت هذه النسخة احراز 39 هدفاً وتوج طاهر أبوزيد “مارادونا النيل” بجائزة هداف البطولة بعد إحرازه 4 أهداف  في أول ظهور له مع المنتخب  ببطولة أفريقيا. فيما احرز الكاميروني تيوفيل أبيجا لقب افضل لاعب في البطولة . و كان هجوم الكاميرون هو الاقوى في هذه النسخة   حيث سجل نجوم المنتخب الكاميروني  9 أهداف.  وضمت قائمة منتخبنا الوطني في هذه النسخة كل من  ثابت البطل ، إكرامي ، علي شحاته ، حمادة صدقي ، ربيع ياسين ، إبراهيم يوسف ، مجدي عبد الغني ، طاهر أبوزيد ، شوقي غريب ، محمد رضوان ، محمود صالح ، عادل عبد الواحد ، ناصر محمد علي ، محمود الخطيب ، زكريا ناصف ، حمدي نوح وعماد سليمان.